الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:10 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الفريق الكتالوني آخر المنضمين.. تعرف على الأندية المتأهلة إلى دوري أبطال أوروبا 2025 إصابة 3 أشخاص بمشاجرة على خلافات الجيرة بسوهاج انطلاق فعاليات الدورة الأولى لمهرجان ”بردية”.. أول مايو ليستر سيتي يحقق رقمًا تاريخيًا بعد التتويج بلقب التشامبيونشيب فى صراع التتويج بالدوري الإنجليزي.. تعرف على المواجهات الحاسمة تنتظر أرسنال والسيتى بدءً من الغد وتحت رعاية وزيرة الثقافة.. ”الإنتاج الثقافى” يطلق النسخة السابعة لمسابقة ”أنا المصرى” للأغنية الوطنية للشباب حفل ختام مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير.. اليوم طرح الأفيش الرسمي لفيلم ”عنب” تفوق للفريق الألماني.. تاريخ مواجهات البايرن ضد الريال قبل موقعة دوري أبطال أوروبا تعرف على تشكيل الريال وبايرن ميونخ المتوقع في دوري أبطال أوروبا تعرف على موعد مباراة الريال وبايرن ميونخ في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2024 والقناة الناقلة مواعيد مباريات اليوم الثلاثاء 30 - 4 - 2024 والقنوات الناقلة.. أبرزها أبطال أوروبا

عربي ودولي

الدفاع الروسية: معطيات اللقاح ضد ”كورونا” تظهر انه آمن

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاربعاء، أن بيانات الدراسات التي أجرتها الوزارة بالتعاون مع مركز "جامالي" الوطني لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، تشير إلى أن اللقاح ضد (كوفيد-19) آمن وإمكانية تحمله جيدة.

ونقلت وكالة أنباء /سبوتنيك/ الروسية عن بيان للوزارة، أنه "بعد 28 يومًا من اجراء اللقاح، لا تزال العلامات الحيوية للمتطوعين ضمن الحدود الطبيعية، ولم يتم تسجيل اي مؤشرات سلبية خطيرة او شكاوى صحية او مضاعفات أو ردود فعل سلبية. ووفقا للدارسات المختبرية والأدوات التي لدينا، يمكننا الحديث بثقة عن امن اللقاح وإمكانية تحمله الجيدة ".

وأوضحت الوزارة أن المجموعة الأولى من المتطوعين المشاركين في اختبارات اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد التي أجراتها الوزارة ومركز "جامالي" خرجت من مستشفى بوردنكو العسكري.

وأضافت الدفاع الروسية، أنه سيتعين على المتطوعين في اليوم الثاني والأربعين بعد اللقاح الأول، العودة إلى المستشفى ليوم واحد للخضوع لفحوص التشخيص الطبي النهائي، وكذلك إعداد جميع الوثائق اللازمة.

وكان مدير المركز القومي الروسي لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة ألكسندر جينتسبرغ، قد أعلن في 21 يونيو الماضي، أن اللقاح الذي تم تطويره بالاشتراك مع وزارة الدفاع الروسية يساعد في الحماية من فيروس كورونا لأكثر من عامين، لافتًا إلى أن روسيا بحاجة لإنتاج، حوالي 50-60 ، وربما 70 مليون جرعة .

وبدأت وزارة الدفاع الروسية ، بالاشتراك مع المركز الأكاديمي "جاماليي" الوطني لأبحاث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة ، التجارب السريرية للقاح المركب الروسي للوقاية من "كوفيد-19" بعد أن أعطت وزارة الصحة الروسية، في 16 يونيو الماضي، إذنًا لإجراء التجارب السريرية في مستشفى "بوردينكو" العسكري .