النهار
الإثنين، 10 أغسطس 2020 05:37 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

المرأة والبيت

3 أنواع مختلفة من الطاعون.. الدبلي الأقل خطورة والرئوي الأشد ضررا

النهار

الطاعون الدبلى هو عدوى بكتيرية حادة تنتقل في المقام الأول عن طريق البراغيث، يعيش الكائن الحي الذي يسبب الطاعون الدبلى، والمسمى بـ " يرسينيا بيستيس" في القوارض الصغيرة المنتشرة بشكل أكثر شيوعًا في المناطق الريفية في أفريقيا، وآسيا، والولايات المتحدة.

ينتقل الكائن الحي إلى الأشخاص الذين تلدغهم البراغيث التي تتغذى على القوارض المصابة بـ الطاعون الدبلى، أو الذين يتعاملون مع الحيوانات المصابة، وفقا لما جاء في موقع مايو كلينك الطبي.

وحاليًا يصيب الطاعون الدبلى الذي كان معروفًا باسم "الموت الأسود" خلال العصور الوسطى أقل من 5,000 شخص سنويًّا في جميع أنحاء العالم.

وقد يصبح الطاعون قاتلًا إذا لم يُعالَج باستخدام المضادات الحيوية على الفور، حيث ان أكثر اشكال الطاعون الدبلى شيوعًا يتسبب في تضخم العقد اللمفاوية وتورمها في الفخذ أو الإبط أو الرقبة، هناك نوع أشد ندرة وأكثر خطورة من الطاعون الرئوي يؤثر على الرئتين ويمكن أن ينتشر من شخص لآخر.

ينقسم الطاعون إلى ثلاثة أنواع رئيسية، الطاعون الدبلى، والطاعون الإنتاني، والطاعون الدموي الرئوي، ويختلف مسمى الطاعون وفقًا للجزء المصاب بالجسم، وتختلف العلامات والأعراض باختلاف نوع الطاعون.

1- الطاعون الدبلي :

الطاعون الدبلى هو أكثر أنواع المرض شيوعًا، ويسُمِّي باسم تورم العُقَد اللمفية (أورام التهابية في العقد الليمفاوية)، والتي تتطور عادة في الأسبوع الأول بعد الإصابة ويتسبب في الأورام الالتهابية في العقد الليمفاوية، ومن أبرز أعراضه ظهور ورم تحت الإبط أو الرقبة في حجم بيضة الدجاج تقريبًا، وتسبب ألمًا عند اللمس وصلبة، وقد تشمل علامات وأعراض الطاعون الدبلي الأخرى الآتي:

ظهور مفاجئ لحُمّى وقشعريرة

الصداع

التعب أو التوعك

آلام في العضلات

2- طاعون إنتان الدم :

ويحدث طاعون إنتان الدمِ عندما تتكاثر بكتيريا الطاعون في مجرى الدم. تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:

حُمّى وقشعريرة

الضعف الشديد

ألم في البطن .

إسهال وقيء

نزيف من الفم، الأنف أو المستقيم، أو تحت الجلد

اسوداد وموت الأنسجة وموتها (غنغرينا) في الأطراف، الأكثر شيوعًا أصابع اليدين والقدمين والأنف.

3- الطاعون الرئوي :

ويؤثر الطاعون الرئوي على الرئتين، ويُعَد أقل أنواع الطاعون شيوعًا ولكنه الأخطر؛ لأنه قد ينتقل من شخصٍ لآخر عبر الرذاذ المتطاير من السعال، وقد تبدأ العلامات والأعراض خلال ساعات قليلة من بدء العدوى، وقد تشمل ما يلي:

السعال، أو المخاط المصحوب بالدم (البصاق)

صعوبة في التنفُّس

الغثيان والقيء

حُمًّى شديدة

الصداع

الضَّعف

ألم الصدر

ويتطور الطاعون الرئوي بشكل سريع، وقد يسبب فشل الجهاز التنفسي وصدمة خلال يومين من بدء العدوى، لذا يحتاج الطاعون الرئوي إلى العلاج بالمضادات الحيوية خلال يوم بعد أول ظهور العلامات والأعراض، وإلا بالعدوى قد تكون قاتلة.