الجمعة 26 أبريل 2024 02:57 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس جامعة مدينة السادات تهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسي والقوات المسلحة بعيد تحرير سيناء مانشيستر سيتي يلاحق أرسنال برباعية نظيفة على برايتون في البريميرليج قائمة الأهلي لمواجهة مازيمبي في إياب دوري أبطال أفريقيا ”النيابة” جثه طفل شبرا تكشف تفاصيل اتفاقًا على ”تجارة إلكترونية للأعضاء” مقابل 5 ملايين جنيه برلمانية: تحرير سيناء تجسيد لبطولات وتضحيات عظيمة من أجل الحفاظ على أمن واستقرار الوطن شباب المصريين بالخارج: ذكرى تحرير سيناء ستظل شاهدة على قوة الجيش المصري وعبقرية الدبلوماسية المصرية التحقيقات في واقعة مقتل صغير وسرقة أعضاءه بشبرا الخيمة : قتلوه وسرقوا أعضاءه مقابل ٥ مليون باستثمارات ب 40 مليون دولار مجموعة العربي توقع اتفاقية مع ريتشي اليابانية لتصنيع كومبيروسور التكييف ببني سويف الرياض يفوز على أهلي جده بثنائية في دوري روشن مارسيل خليفة وبيت فلسفة الفجيرة يغنيان من أشعار محمود درويش غدا الجمعة وأوبرا عربية جديدة في الطريق بالفيديو.. «شرشر» يطالب بتدريس دور الدبلوماسية المصرية في معركة تحرير سيناء بالمدارس والجامعات الهلال يعلن إنتهاء موسم الدوسري مع الزعيم بسبب الإصابة

عربي ودولي

مجلس وزراء الصحة العرب يدعو إلى وضع خطة عربية موحدة للوقاية من انتشار وباء ”كورونا”

وزراء الصحة العرب يدعون منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر لحماية الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال من خطر الكورونا

كلف مجلس وزراء الصحة العرب الأمانة الفنية للمجلس بإعداد مشروع خطة عربية موحدة للوقاية من انتشار وباء "كورونا المستجد" كوفيد 19 بالتعاون مع وزارات الصحة بالدول العربية والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية وعرضها على المجلس لاتخاذ ما يراه بشأنها.

جاء ذلك في بيان أصدره مجلس وزراء الصحة العرب حول" كيفية مواجهة تداعيات جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19) على المنطقة العربية في المجال الصحي" وذلك في ختام "اجتماع افتراضي" عقده المجلس برئاسة مملكة البحرين، رئيس الدورة العادية 53 للمجلس ، بدعوة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية( قطاع الشؤون الاجتماعية -الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب) .

ودعا المجلس ، في البيان الذي وزعته الجامعة العربية اليوم إلى دارسة إمكانية إنشاء" مرصد عربي" لمراقبة وترصد الأمراض الوبائية المستجدة العابرة للحدود أو الناتجة عن الكوارث الطبيعية والأزمات الإنسانية وتعزيز التنسيق بين الدول العربية للاستفادة من المختبرات المرجعية فيما بينها.

وقرر المجلس تشكيل فريق من الخبراء المتخصصين لإعداد دراسة عاجلة لاحتياجات ومتطلبات مرحلة ما بعد الجائحة بهدف تعزيز مناعة وجاهزية النظم الصحية والتعاون بين الدول الأعضاء للتعامل مع أي حدث طارئ في المستقبل، وذلك بالتنسيق مع المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية.

وأكد المجلس ضرورة إبراز الجهود العربية المبذولة في مجال البحث العلمي من أجل التوصل لعلاج فعال لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وتعزيز التواصل بين الدول العربية الأعضاء وتبادل المعلومات والتنسيق المستمر في هذا الشأن.

وشدد المجلس على أهمية التعاون بين الدول العربية الأعضاء من أجل توفير الإمدادات الإغاثية والمستحضرات والتجهيزات الطبية وتقديمها للدول التي تحتاج إليها في أسرع وقت ممكن.

وأكد المجلس على الاستمرار في اتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية لمجابهة هذا الوباء والاستفادة من الخبرات الدولية في هذا الشأن.

وكلف مجلس وزراء الصحة العرب، الأمانة الفنية للمجلس بدراسة احتياجات الدول العربية الأعضاء من المستلزمات الطبية والتجهيزات الطبية ودعوة الدول العربية لتقديم ما يمكن من دعم ومساهمات لها، ومخاطبة الشركاء الدوليين والمؤسسات المالية العالمية لحشد الدعم المالي لمواجهة التداعيات النفسية والاجتماعية والصحية المترتبة على وباء" كوفيد 19".

ودعا المجلس، إلى وقف الاقتتال والصراعات وإسكات أصوات البنادق وتأمين مسارات نقل آمنة في الدول العربية التي تعرف نزاعات مسلحة لتسهيل وصول المساعدات والمستلزمات الضرورية.

وأكد المجلس أهمية تعزيز القدرات المعملية والاكلينيكية بالدول العربية لإجراء الاختبارات لتشخيص فيروس" كورونا المستجد" بهدف تبادل أفضل الممارسات والخبرات من خلال تحديد آلية للتنسيق على مستوى المراكز الوطنية العربية المعتمدة لمكافحة الأوبئة.

ودعا المجلس ، منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى حماية الأسرى الفلسطينيين والمعتقلين في السجون الإسرائيلية من خطر انتشار وباء "كورونا المستجد" والمطالبة بإطلاق سراحهم وتحميل إسرائيل مسؤولية حياتهم وسلامتهم، وكذلك إدانة منع الاحتلال الاسرائيلي للمرضى الفلسطينيين من تلقي العلاج والوصول إلى المستشفيات، والعمل على توفير الدعم الفني والمالي الدائم للقطاع الصحي الفلسطيني.

وقدم مجلس وزراء الصحة العرب الشكر والتقدير إلى كافة القطاعات الطبية والأطقم الطبية في المستشفيات والمؤسسات ومراكز الرعاية الصحية ، الذين يقفون في المواجهة والصفوف الأولى أمام جائحة كوفيد 19. والشكر موصول الى مختلف القطاعات الحكومية العامة والخاصة على جهودها المقدرة واسهاماتها الفاعلة في التصدي لهذه الجائحة.

وأكد المجلس على أهمية تبادل المعلومات والخبرات بين وزرات الصحة في الدول العربية بالتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب وتعيين ضابط اتصال لمتابعة التواصل المباشر بخصوص مستجدات" كوفيد 19 "بين الدول العربية والمنظمات الدولية ووكالات الأمم المتحدة ذات الصلة والاستمرار في متابعة التطورات الوبائية للمرض.

ودعا المجلس إلى تبادل الخطط الاحترازية التي وضعتها الدول العربية لمواجهة تحديات هذا الوباء والاستفادة من خبرات الدول وتجاربها في هذا المجال.

وأشاد المجلس بمبادرة "موازنة صديقة للصحة" لمواجهة "كوفيد 19" المقترحة من( الأمانة العامة - قطاع الشؤون الاجتماعية -إدارة الصحة والمساعدات الانسانية) التي اعدتها بالتعاون مع كل من المكتب الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والمكتب الاقليمي لصندوق الامم المتحدة للسكان للدول العربية والعمل على الترويج لها عبر كافة وسائل الاتصال الاجتماعي وتكليف الامانة الفنية ببلورة وتطوير هذه المبادرة الهامة لتصبح استراتيجية عربية.

وقدم مجلس وزراء الصحة العرب خالص التعازي والمواساة لكافة أسر المتوفين من جراء جائحة "كوفيد 19".

وتقرر إبقاء مجلس وزراء الصحة العرب في حالة انعقاد دائم وتكليف الأمانة الفنية بمتابعة تنفيذ ما تضمنه هذا البيان وتقديم تقرير إلى المجلس في هذا الشأن.

وتم خلال الاجتماع التباحث حول ما تضمنه البيان الصادر بالتمرير عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري بشأن التعامل مع تبعات جائحة "كوفيد 19"، وتعزيز التنسيق العربي في مواجهة التداعيات الصحية لأزمة فيروس كورونا المستجد وللحد من انتشاره ، والنظر في تقديم الدعم اللازم للدول العربية الأكثر احتياجا وخاصة الدول التي تعاني من أزمات إنسانية حسب الإمكانيات المتاحة لدى كل دولة.

كما بحث المجلس تعزيز التعاون والتنسيق بين وزارات الصحة في الدول العربية للتصدي لجائحة "كوفيد 19 "من خلال العمل معاً من أجل اتخاذ الإجراءات الملائمة لحماية الدول العربية من هذا الوباء الخطير الذي أصبح يشكل تهديدا للصحة العامة والأمن الصحي العربي المشترك بالإضافة إلى تداعياته الاقتصادية والاجتماعية.

واستعرض وزراء الصحة العرب ، خلال الاجتماع ، الوضع الصحي الحالي الناتج عن وباء "كورونا المستجد" في بلدانهم والجهود التي بذلت من أجل احتواء هذه الأزمة.