الإثنين 20 مايو 2024 04:38 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”غرفة الإسكندرية” تبحث سبل التعاون مع الجانب الأمريكي لزيادة حجم الاستثمارات بمصر مصدر أمني ينفي زعم جماعة الإخوان حدوث سرقات بالمطار الداخلية: استحداث دوران بشارع الماكينة لتيسير حركة المرور في ابو صوير بالإسماعيلية الأهلي يعلن إصابة علي معلول بقطع جزئي في وتر أكيلس.. ويخضع لجراحة طبية غدًا سبوتنيك: التليفزيون الإيراني يقطع البث ويذيع القرآن الكريم حسام وإبراهيم حسن يقدمان التهنئة لنادي الزمالك بعد التتويج بالكونفدرالية الزمالك يعلن تفاصيل إصابة أحمد حمدي في مباراة نهضة بركان الأهلي يهنئ الزمالك بالتتويج بلقب الكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه ممدوح عباس: زيزو مُستمر مع الزمالك.. والجمهور هو صانع البطولات الخارجية: مصر تتابع بقلق بالغ ما تم تداوله بشأن مروحية الرئيس الإيرانى وزير الرياضة يهنئ الزمالك وجماهيره بحصد الكونفدرالية.. ويؤكد: ننتظر فرحة الأهلي توقيع بروتوكول تعاون بين اتحاد المستثمرات العرب والاتحاد النسائي الروسى ….واختيار ” هدى يسي ” سفيرة سيدات أعمال تتارستان

اقتصاد

الإسكان: خفض سعر شقق الإسكان الاجتماعي الإعلانات المقبلة.. تفاصيل

كشفت مي عبد الحميد الرئيس التنفيذي لصندوق تمويل الاسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، عن دراسة الصندوق لخفض تكلفة إنشاء الوحدات السكنية خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت عبدالحميد ، أن الخفض للأسعار يرجع لتغير عدة عناصر بتكلفة التنفيذ لقيم أقل، على رأسها أسعار مواد البناء.

ورجحت عبدالحميد ، أن يتم انتهاء الدراسة التى طلبتها من هيئة المجتمعات العمرانية لتخفيض الدراسة خلال العام المالى الجديد، ليتم البدء فى العمل بالأسعار الجديدة للوحدات على المقاولين، ولكن حتى الآن لم يتم أى تعديل على السعر والتكلفة الإجمالية للإنشاء التى تتضمن فقط مواد البناء والتشطيبات وتنسيق الموقع، ولا تتضمن تكلفة توصيل المرافق السيادية ولا قيمة الأرض.

وأضافت، أن أغلى سعر حدده الصندوق للوحدة كان 225 ألف جنيه، لشقق الـــ90 متراً بالإعلان العاشر، مع احتمال زيادة 10% فى التكلفة، لكن مؤخرا مع تراجع سعر المواد الرئيسية مثل الحديد والأسمنت، وتراجع نسبي فى سعر الدولار يجب أن تتم إعادة النظر فى السعر المنفذ به الوحدات.

وأشارت، إلى أن الخفض فى التكلفة قد لا يعني خفض سعر البيع للجمهور، بل يساهم فى تقليل فارق الدعم الذي تحتاجه الوحدة من الدولة، وتوفر موارد مالية للصندوق تستخدم فى تنفيذ مشروعات جديدة.

يذكر أن آخر طروحات لوحدات سكنية ضمن مشروع الدولة للإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل "المليون وحده" خلال 2019 كان بسعرين هما 184 ألف جنيه للوحدات بمدن الصعيد، و197 ألف جنيه بالوجه البحرى، وهو أقل بـ 41 ألف جنيه "فى الصعيد"، و28 ألف جنيه "فى الوجه البحرى" بالمقارنة بسعر الإعلان العاشر الذى تم طرحه فى 2018، لشقق سكنية بالقاهرة والجيزة بمدن "أكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر، وبدر".

وأرجعت الوزارة وقتها هذا السبب فى ارتفاع تكلفة الوحدات لسكان العاصمة، لكونها وحدات لم تنفذ بعد وسيتم تنفيذها خلال 3 سنوات بتكلفة مرتفعة، بالمقارنة بتكلفة أقل للوحدات سابقة التجهيز من فترات قبل العام 2016، وهى التى تم طرحها فى الإعلانات الـ 11 والـ 12 .