الجمعة 19 أبريل 2024 05:38 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
كييف: مقتل 4 مدنيين في قصف روسي على إقليم دونيتسك الليلة الماضية قوات الاحتلال تغتال قائد كتيبة طولكرم في مخيم نور شمس نجل عم الفنان الراحل صلاح السعدني بالمنوفية: كان بيجي يدرب على أدواره الفلاحي هنا هل يعود كهربا لتشكيل الأهلي أمام مازيمبي في أبطال إفريقيا؟.. تفاصيل ضبط 3 منشآت تعمل بدون ترخيص تتاجر فى الأسمدة والمبيدات الزراعية بالإسماعيلية السلامة للطواريء تعلن اهم الارشادات للمزراعين لتجنب تأثير الموجة الحارة علي محصول الفراولة بالإسماعيلية البحيرة: افتتاح مسجد عزبة شاهين بدمنهور بتكلفة 900 ألف جنيه توريد 984 طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة بقيمة 16 مليون جنية... ضربة أمنية لأكبر تجار الهيروين بشبين القناطر متخطياً يوفنتوس.. أولاد تشابي ألونسو يحققون أطول سلسلة لا هزيمة فى أوروبا موعد الاجتماع الفني لمباراة الزمالك ودريمز الغاني في الكونفدرالية بحضور 400 طفل .. وزارة الأوقاف بالقليوبية تطلق برنامج ”لقاء الجمعة للأطفال” ببنها

عربي ودولي

في اجتماع فريق الخبراء العرب برئاسة السعودية

الجامعة العربية تؤكد أهمية دور الإعلام العربي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030

أكدت جامعة الدول العربية على أهمية دور الاعلام العربي في تحقيق اهداف التنميه المستدامه 2030 ، وضروره تهيئه خبراء اعلاميين عرب لديهم القدرة علي بناء خطاب اعلامي عربي يفهمه العالم الخارجي خاصه في ظل وجود تشويهه متعمد للقضايا العربيه والاسلاميه علي الساحة الدولية ، مؤكدة ان هذه المحاولات تقف ورائها اسرائيل من خلال التركيز اعلاميا علي قضايا الارهاب و ربطها بين العرب والمسلمين

جاء ذلك خلال كلمة السفير الدكتور قيس العزاوي الأمين العام المساعد المشرف علي قطاع الإعلام والاتصال بالجامعه العربية أمام أعمال الاجتماع الثاني لفريق الخبراء المعني بالخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 الذي بدأت أعماله اليوم برئاسة مدير العمليات الإعلامية المسئول عن ملف الجامعة العربية بوزارة الإعلام السعودية تركي بن مرزوق العمري .

ويناقش الاجتماع علي مدي يومين دور الاعلام لتنفيذ الخطة التنفيذية لاهداف الاستراتيجية الاعلامية العربيه للتنميه المستدامه 2030

و اكد السفير قيس العزاوي، اهميه توحيد الخطاب العربي بالخارج مشددا علي ضرورة بناء الذات الاعلاميه العربيه من جديد حتي يمكن التوجه الي الخارج بخطاب اعلامي عربي مؤثر ، كما دعا الى ضرورة تحقيق التكامل العربي في شتي المجالات خاصه ان المنطقه العربيه لديها كل مقاومات التكامل الا ان الحساسيات السياسيه هي اكبر العوائق .

واكد رئيس الاجتماع تركي العمري ، ان الاجتماع مخصص لمناقشه الخريطه الإعلامية العربيه للتنميه المستدامه 2030 والتي تهدف الي تعزيز اهتمام ومشاركه الاعلام العربي بقضايا التنميه المستدامه التي اقرها مجلس وزراء الاعلام العرب عام 2017 استجابه للحاجات المتنوعه للدول الاعضاء .

واضاف العمري في كلمته خلال الجلسه الافتتاحيه " ان قطاع الاعلام يعد شريكا فعالا في التنميه المستدامه حيث انه القطاع الاساسي الذي يربط الحكومات بالشعوب في المنطقه العربيه ، مؤكدا ان قطاع الاعلام سيكون له دورا كبيرا في التحفيز والمراقبه واعداد التقارير عن الاخطار التي تواجه المجتمعات وتعليم افراده المهارات والمعتقدات والسياسه التنمويه.

وشدد العمري علي اهميه استخدام وتوظيف منصات وشبكات التواصل الاجتماعي في الاسهام في تنفيذ اهداف التنميه المستدامه علي الصعيد الاعلامي

ونقل العمري تحيات وتقدير وزير الاعلام في المملكه العربيه السعودية تركي بن عبدالله الشبانه للمشاركين في الاجتماع .

ومن جانبه اكد الوزير مفوض الدكتور فوزي الغويل مدير الادارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب ان هذا الاجتماع يأتي استكمالاً للنتائج التي تم التوصل إليها خلال الاجتماع الاول للفريق، حيث تضمنت التوصيات الصادرة عنه تكليف لجنة مصغرة منبثقة عن الفريق الاساسي يُسند إليها مهمة وضع برنامج زمني مدته ثلاث سنوات يهدف إلى ترجمة المحاور والافكار الواردة في الخطة إلى مجموعة من الأنشطة والبرامج القابلة للتنفيذ خلال المرحلة القادمة، والتي من شأنها تعزيز العمل الإعلامي العربي في مجال التنمية المستدامة بما يخدم اهداف الخطة ويجعلها أكثر فعالية.

واضاف الغويل ان الاجتماع يشارك فيه عدد من الخبراء الإعلاميين في مجال التنمية المستدامة الذين تمت تسميتهم من قبل الدول الأعضاء، فضلاً عن أعضاء اللجنة المصغرة والتي تضم في عضويتها 3 دول هي ( دولة الامارات -دولة الكويت – جمهورية مصر العربية – دولة ليبيا)، هذا بالإضافة إلى ممثلي الاتحادات والمنظمات العربية الممارسة لمهام إعلامية.

وقام أعضاء اللجنة المصغرة خلال هذا الاجتماع بعرض المسودة النهائية لمشروع برنامج العمل الذي أعدته بتكليف من الفريق، مع الاخذ بعين الاعتبار المقترحات التي تلقتها من الجهات المعنية بالدول الأعضاء، وذلك لمناقشتها تمهيداً لعرضها على الدورة العادية (12) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب للبت فيها ومن ثم رفعها إلى السادة وزراء الإعلام العرب في اجتماعهم القادم.

يُذكر ان التقرير النهائي الذي صدر عن الاجتماع الاول لفريق عمل الخبراء المعني بالخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030، تضمن حزمة من التوصيات كان ابرزها تحديد مهام وآلية عمل اللجنة المصغرة وتكليف الأمانة العامة بمخاطبة الدول الأعضاء لموافاتها بمقترحاتها وتجاربها العملية في مجال التنمية المستدامة للاسترشاد بها خلال عمل الفريق ومواصلة عقد الاجتماعات الدورية للفريق إلى ان يتم انجاز المهام المسندة إليه.

تجدر الإشارة إلى انه قد تم اعتماد الخريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 بموجب القرار رقم 436 الصادر عن الدورة العادية (48) لمجلس وزراء الإعلام العرب، كما تم اقرارها من قبل مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها (29) التي عقدت بالمملكة العربية السعودية عام 2018 وذلك بهدف اشراك الإعلام العربي في تنفيذ اجندة التنمية المستدامة وتعزيز اهتمامه بأهدافها.