الجمعة 29 مارس 2024 03:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

ثقافة

مسئولون باليونسكو: آثار مصر ثروة إنسانية لا تعوض بثمن.. وفخورون بمشاركتنا في متحف الحضارة.. فيديو وصور

يعد المتحف القومي للحضارة المصرية واحد من أكبر متاحف الأثار المصرية في العالم،وهو نتاج تعاون مثمر ما بين منظمة اليونسكو ووزارة الآثار.

ما سبق أكده عدد من مسئولي اليونسكو في فيلم تسجيلي أعدته وعرضته وزارة الأثار،ضمن فعاليات الدورة الثانية عشر للمؤتمر الدولي لعلماء المصريات،وتستضيفه القاهرة من 3 إلى 8 نوفمبر الحالي.

وقال الدكتور غيث فريز، مدير مكتب اليونيسكو الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا في المنطقة العربية:لا شك أن مصر تحتوي علي أهم المعالم الأثرية،وهي مهد أساسي للحضارات الإنسانية بشكل عام،وتحتوي علي ثروات ثقافية ممثلة في الأثار الفرعونية والقبطية والإسلامية.

وتابع:علاقة اليونسكو مع مصر أساسية وإستراتيجية نمت منذ الأيام الأولي لليونسكو،وكان هناك تحالف عالمي لعملية إنقاذ أثار النوبة المصرية،وجمعت حينها كمية لا بأس بها من الأموال كانت تبرعات من مختلف الأقطار،وتعاونت الحكومة المصرية واليونسكو لإنقاذ هذه الأثار التي لا تعوض بثمن وهي ثروة إنسانية تاريخية .

وعن متحف الحضارة قال فريز:بالعمل الدؤوب والجهود المخلصة للمصريين والجهات المصرية المختلفة وعلي رأسها وزارة الأثار تم إنجاز هذا المشروع،ولنا أن نفخر به ونحن في اليونسكو نفخر بمشروع المتحف القومي للحضارة،ونفخر أننا إستطعنا أن نساهم به.

من جانبها قال د.تشايرا ديزي بارديتشي إختصاصية برامج ثقافية في مكتب اليونسكو بالقاهرة أن متحف الحضارة أحد الخطوات المهمة ضمن تعاون طويل بين وزارة الأثار واليونسكو،وبدأ هذا المشروع إستكمالا لحملة اليونسكو لإنقاذ أثار النوبة من 1959 إلي 1980،والذي أدي لإفتتاح متحف النوبة بأسوان وبداية تأسيس هذا المتحف

هذا وقالت تاتيان فيليجاس زامورا مسئول البرامج الثقافية بالمكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة أن المتحف يلعب دورا مهما في التعليم وتبادل الأفكار والمعارف،وهو ما يعطي المتحف دورا حيويا في التماسك المجتمعي وتقاسم الماضي المشترك والمرجعيات المشتركة،فهو بمثابة مرأة المجتمع.