الجمعة 29 مارس 2024 07:02 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

المرأة والبيت

تعرف على 7 أطعمة سحرية لضبط السكر بالجسم

كل شخص يحب تناول السكريات أو الكربوهيدرات بشكل جيد بين الحين والآخر، ولكن إذا كنت تعاني من مرض السكري، عليك أن تقوم بضبط نظامك الغذائي حتى لا تدفع مستوى السكر في الدم إلى حالة الخطر، إلى جانب الدواء لضبط مستويات السكر في الدم.
 
لا يوجد طعام، أو أعشاب، أو مكمل يمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم، ولكن هناك بعض الأطعمة المفيدة لحمية السكري حتى لا ترفع نسبة السكر في الدم عند تناولها،إليك قائمة بتلك الأطعمة.
 

1- الأفوكادو
الأفوكادو من ضمن الأطعمة التي تنخفض بها نسبة السكر في الدم يعتقد الباحثون أنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي وهو اسم لمجموعة من عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري، فلا مانع من تناول ثمرة أفوكادو واحدة في اليوم.

2- الأسماك وأوميجا 3
البروتين هو واحد من القواعد الرئيسية لبناء الخلايا، فقد يسمح للجسم بالحفاظ على نفسه وإصلاحه ، لكنه لا يؤثر على مستويات السكر في الدم، كما أن البروتين أفضل من وجبات الكربوهيدرات الثقيلة ، لذلك يساعد على إدارة نسبة السكر في الدم لأنه يتم تقليل الرغبة في تناول وجبة خفيفة.

وتعد الأسماك مصدرًا كبيرًا للبروتين مع إضافة أحماض أوميجا 3 الدهنية الإضافية، وهذا يجعل من الأسماك بروتينًا مثاليًا لنظام غذائي لمرض السكري لأن أحماض أوميجا 3 الدهنية قد زادت من مستويات هرمون يسمى أديبونيكتين الذي يحسن حساسية الأنسولين ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

وتشمل أفضل أنواع الأسماك للأوميجا 3 سمك السلمون وسمك التونة الأبيض والماكريل وسمك السلمون المرقط وسمك الهلبوت.

3- الثوم
يعتبر الثوم لذيذ جدًا ولا يحتوي على الكربوهيدرات، لذا فهو لا يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم على الإطلاق، وبالتالي يمكنك استخدام الكثير من الثوم كما تريد لتذوق وجباتك دون القلق من حدوث عثرة في نسبة السكر في الدم.

كما أنه يعمل على خفض مستويات السكر أثناء الصيام، وكانت قد أظهرت الدراسات أن البصل له تأثير مماثل على نسبة السكر في الدم ، ربما لأن كل من الثوم والبصل يحتويان على مركب يسمى الأليسين يعطيهما مذاقه ورائحتهما المميزة.

4- الكرز
تحتوي الفاكهة على سكر طبيعي وترفع نسبة السكر في دمك، لكن بعض الفواكه لا تزال منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم ويمكن أن تؤكل بأمان ضمن النظام الغذائي لمرض السكري، الكرز من ضمن هذه الفاكهة المفيدة.

أنها تحتوي على مركب يسمى الأنثوسيانين الذي وجد أنه يحمي من كل من مرض السكري والسمنة، وكذلك الجريب فروت لذلك يمكن أن تكون كلتا الثمار بديلًا رائعًا عن الموز والكمثرى والتفاح.

5- الخضراوات الورقية
الأطعمة مثل الخس والسبانخ والكرنب واللفت، غنية بالألياف والمواد الغذائية الحرجة. اثنان على وجه الخصوص، الماغنيسيوم وفيتامين A ، يمكن أن تساعد في خفض نسبة السكر في الدم.

6- التوت
يعد التوب الأزرق والأسود من الأطعمة الغنية بالألياف وتحتوي أيضًا على تلك الأنثوسيانين المهمة لمنع ارتفاع السكر في الدم.

وجدت دراسة معينة أن إضافة التوت إلى العصائر يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين لدى الأشخاص الذين لديهم مقاومة للأنسولين.

7- اللوز
اللوز جيد جدًا مع الأنظمة الغذائية لمرض السكري لأنه يعمل على لتنظيم نسبة السكر في الدم، فتناول حبيتان يوميًا مفيد لمرضى السكري.