الجمعة 29 مارس 2024 04:03 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

ثقافة

يكشف حقيقة مقتل الملك الشاب

”زاهي حواس يطلق جديده ”توت عنخ آمون ملك الملوك ”

صدر عن سلسلة "كتاب اليوم" التي تصدرها مؤسسة أخبار اليوم بالقاهرة، عدد جديد لكتاب ألفه عالم المصريات المصري الدكتور زاهي حواس تحت عنوان "توت عنخ آمون ملك الملوك".

ويتناول الكتاب عصر فرعون مصر الذهبي أثناء حكم الأسرة الثامنة عشرة، بالإضافة إلى حياة الملك الشاب وأهم مقتنيات مقبرة توت عنخ آمون، وحقيقة لعنة الفراعنة وأهم رحلات توت عنخ آمون والكشف عن أسرة الملك الذهبي.

ويأتي صدور الكتاب بالتزامن مع جدل عالمي بشأن سلامة إجراءات بيع إحدى القطع الأثرية الأصلية التي خرجت من مصر وبيعت في صالة مزادات بريطانية وتخص الملك توت عنخ آمون.
ويؤكد المؤلف أن هذا الكتاب يعد من الكتب المهمة التي يمكن أن تقدمها للمواطن المصري وطلاب المدارس العاشقين لحضارة مصر الفرعونية خاصة هذا الكشف هو أهم كشف أثري حدث في القرن العشرين، ولا يزال توت عنخ آمون يبهر العالم كله.
ويقول" حواس" إن الملك أحمس وزوجته نفرتاري قد غرسا بذور تلك الفترة الذهبية من تاريخ مصر القديم وقد أنجبا معاً أبناء عدة، وقد تميزت تلك الفترة بزواج الأمراء من الأميرات للحفاظ على السلالة الملكية.
ويشير "حواس" إلى أن الملك توت بدأ فترة حكمه على عقيدة أبيه نفسها، حيث نقش على العديد من متعلقاته الشخصية بمقبرته اسم توت عنخ آمون، كما حصل الملك توت على خمسة أسماء ملكية من أشهرها وأهمها هو "نب خبرو رع"، "حقا أيونو شما" ما يعني الصورة الحية.

ويوضح الكتاب أن الكشف عن مقبرة الملك الشاب توت عنخ آمون قد حظي باهتمام كبير وذلك لأن المقبرة هي الوحيدة التي كشفت سليمة بجميع محتوياتها، وقد عثر بداخلها على 5398 قطعة أثرية من ملابس ومجوهرات وأثاث، أسلحة وعجلات حربية وقناع ذهبي، وكرسي للعرش، كما تناول حواس موضوع موت الملك توت الذي يؤكد فيه موت الملك الشاب مقتولاً؛ وذلك لوجود فتحة خلف رأس الملك جعل البعض يشير إلى أن هناك شخصاً ضربه على رأسه فمات.