النهار
الجمعة، 22 نوفمبر 2019 07:16 مـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

ليبرا .. العملة الافتراضية لـ فيسبوك تهدد بنوك العالم بالإفلاس

النهار

اعتزم موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الأحد الماضي، إطلاق عملته الإفتراضية ليبرا قريبًا، والتي ستسمح لمليارات الأشخاص حول العالم بإجراء معاملات ماليّة في جميع أنحاء العالم، ولكن يبدو أن التهديدات المتعلقة بإطلاق العملة الافتراضية ستحيل دون تنفيذها فهذه الخطوة قد تؤثر على النظام المصرفي بأكمله.

ووفقًا لصحيفة جارديان البريطانية تشغيل فيسبوك لعملتيها الرقمية قد تشكل خطرا على النظام المصرفي الدولي، فانتقال شركات التكنولوجيا الكبرى مثل فيسبوك، وأمازون وغيرها من التكنولوجيا إلى المالية قد يؤدي إلى تسريع المعاملات وخفض التكاليف خاصة في دول العالم لنامي، ولكنه أيضا قد يهدد استقرار النظام المصرفي الذي تعافى من الانهيار في عام 2008.

ورغم وجود العديد من الفوائد المحتملة لإطلاق هذه العملة الافتراضية إلا أن العديد من خبراء التكنولجيا حذروا منها، حيث قال بنك التسويات الدولي أن تبني نظام العملات الرقمية خارج النظام المالي الحالي يمكن أن يقلل المنافسة ويتسبب في حدوث مشاكل متعلقة بخصوصية البيانات.

فيما قال هيون سونج شين، المستشار الاقتصادي ورئيس الأبحاث أن التكنولوجيا المتقدمة في الخدمات المالية ستؤثر بشكل سلبي على خصوصية بيانات المستخدمين، فضلا عن تهديد البنوك بالإفلاس.

وقال كريس هيوز، الرئيس المشارك لمشروع الأمن الاقتصادي، إنه إذا نجحت هذه العملة الرقمية فإن القوة المالية ستنتقل من البنوك المركزية إلى الشركات الخاصة، وإذا لم تتصرف الهيئات التنظيمية العالمية الآن، فسيفوت الآوان على وقفها.

النهار, أسامة شرشر