الجمعة 19 أبريل 2024 11:29 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج مدير مكتبة الإسكندرية ينعى الفنان صلاح السعدنى مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط ينعي الفنان الكبير صلاح السعدني

المرأة والبيت

احذر هذه الأدوية.. تسبب زيادة في الوزن


كثير من السيدات يفاجئن بزيادة في أوزانهن لذا لابد من الانتباه إلى أن هناك من الأدوية المعالجة لها أثر كبير على زيادة الوزن خاصة أدوية علاج الأمراض المزمنة.

ويستعرض خبير التغذية سعيد متولي، في هذا التقرير، الأدوية التي لها أثر في زيادة الوزن.

أدوية منع الحمل 

قال متولين إ، أدوية منع الحمل، باختلاف أنواعها تعمل على زيادة الوزن لاحتوائها على هرمون الاستروجين الذي يزيد من الشهية كما يعمل على احتباس السوائل داخل الجسم وبالتالي يزيد الوزن مع الاستمرار في استخدامه .

الكورتيزون

وأوضح متولي، أن أدوية الكورتيزون، إذا استخدمت لفترات مزمنة وذلك لاستخدامها في علاج الأمراض المناعية والحساسية والتهابات الجلد والربو والروماتيزم وغيرها من الأمراض الأخرى التي تحتاج إلى وقت طويل، مشيرا إلى أنها تعمل على تراكم الدهون واحتباس السوائل خاصة الملح والماء في الجسم وخاصةً في منطقة الوجه والرقبة والصدر والبطن ويؤدى إلى زيادة الوزن زيادة كاذبة مؤقتة تختفي بعد الانتهاء من العلاج .

مضادات الحساسية والهيستامين

وأشار متولي، إلى أن مضادات الحساسية والهيستامين، تزيد الوزن لأنها تسبب زيادة الشهية وزيادة قابلية الجسم للطعام مما تؤدي إلى زيادة في الوزن بشكل ملحوظ .

أدوية الأمراض النفسية والصرع 

ولفت متولي إلى أن أدوية الأمراض النفسية والصرع، وهي مثل أدوية الاكتئاب والتي تعالج الصرع تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير وذلك لان بعضاً منها يعمل على تنبيه مراكز الأكل في المخ فيؤدي إلى فتح الشهية وأمنها من يؤدي إلى الخمول وبطئ عملية حرق الدهون وتكسيرها وكذلك استهلاك الطاقة .

هرمون الأنسولين 

هرمون الأنسولين، المتناول لعلاج سكر الدم من النوع الأول يؤدي إلى تراكم الدهون تحت الجلد ومع الاستخدام المزمن تحدث زيادة ملحوظة في الوزن نتيجة زيادة التراكمات الدهنية في الجلد .

أدوية ارتفاع ضغط الدم المرتفع

وأوضح متولي، أن أدوية ارتفاع ضغط الدم المرتفع، تؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن مع الاستخدام المزمن وذلك لقدرتها على تثبيط عملية الحرق في الجسم وبالتالي تقلل من الطاقة المستهلكة وتزيد من تراكم الدهون .