السبت 20 أبريل 2024 01:50 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

ثقافة

زاهى حواس يعد ملفًا مفصلاً لعودة رأس نفرتيتى إلى مصر

 

قال عالم الآثار الكبير الدكتور زاهى حواس إن هناك صعوبة فى عودة الآثار الموجودة فى المتاحف العالمية، نظرًا لأنها خرجت بطريقة القسمة الـ50%، أو عن طريق البعثات الأجنبية التى كانت تأخذ نصيبها من الحفائر، حسب ما كان مسموح به آنذاك طبقًا لقانون حماية الآثار.

 

وأشار الدكتور زاهى حواس إلى أن هناك صيحة موجودة بالعالم، حيث قال ماكرون عن فرنسا احتلت أفريقيا وأخذنا آثارها، ولذلك يجب إعادتها لهم مرة أخرى، كما أن اليونان تحارب الآن من أجل عودة آثارها الموجودة فى لندن، وكذلك الصين التى تطالب اليابان ودول أخرى بعودة القطع الأثرية الخاصة بها.

وأوضح الدكتور زاهى حواس أنه خلال جولته أعلن أن مصر لابد أن تطالب بحقها، لافتا إلى أنه بصدد تكوين فريق يضم مجموعة من الأجانب والشخصيات العامة للمطالبة بحق مصر فى عودة آثارها مرة أخرى.

ورأى الدكتور وعالم الآثار الكبير أن علينا أن نطالب بأهم 5 قطع موجودة فى المتاحف العالمية، وهى "حجر رشيد" الذى استولى عليه الاستعمار الفرنسى بالقوة وبدون وجه حق ووضعه كإهداء فى المتحف البريطانى، بطريق غير قانونى، وثانى قطعة "رأس نفرتيتى" مؤكدًا أنه جمع كل الأدلة التى تثبت أنها سرقت ولم تخرج بطرق قانونية، وبالفعل طالبت رئيس متحف برلين بعودتها ولولا 25 يناير لكنت استطعت إعادتها مرة أخرى.

واستكمل الدكتور زاهى حواس حديثه، قائلا: كما أن من أهم القطع "القبة السماوية" الموجودة فى متحف اللوفر، والتى سرقها لص فرنسى قام بنشرها من سقف المعبد، لافتا إلى أن هناك قطعتين خرجتا بطرق قانونية لكن يجب المطالبة بعودتهما مرة أخرى وهما تمثال "حن يونو" مهندس الهرم الأكبر والموجودة فى ألمانيا، وتمثال رئيس الإدارة فى بناء هرم خوفو ومهندس الهرم الثانى، والموجود فى أمريكا.

وأضاف عالم الآثار الكبير الدكتور زاهى حواس أن العالم كان يقول فى القدم إن مصر لم تمتلك متاحف ولا تستطيع المحافظة على آثارها، لكن نقول لهم اليوم مصر لديها أكبر المتاحف فى العالم فنحن نمتلك المتحف المصرى الكبير والمتحف القومى للحضارة المصرية، ومتحف النوبة والأقصر وشرم الشيخ".

ودعا الدكتور زاهى إلى انضمام المثقفين إلى المجموعة التى تضم عددا من علماء الآثار والشخصيات العامة للمطالبة بعودة آثارنا من الخارج.