الجمعة 29 مارس 2024 02:53 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

عربي ودولي

وزيرة خارجية النمسا: القيادة والحكومة فى فيينا تتطلع لاستقبال الرئيس السيسي

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سامح شكرى اختتم زيارته الحالية للعاصمة النمساوية فيينا بعقد مباحثات موسعة مع وزيرة الخارجية النمساوية "كارين كنايسل" اليوم الجمعة.

وتناولت المباحثات كافة أوجه العلاقات المصرية النمساوية، لاسيما الاقتصادية والتجارية، وسبل تشجيع القطاع الخاص النمساوي على الاستثمار فى مصر، فضلا عن تعزيز آليات التنسيق والتشاور السياسى حول القضايا الاقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.  

وأضاف أبو زيد، أن وزير الخارجية أكد خلال اللقاء على عمق علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين وما تحظى به من أهمية، لاسيما خلال الفترة القادمة فى ضوء تولى النمسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى بدءا من شهر يوليو الجارى وحتى نهاية العام. 

وكشف أبو زيد عن أن وزير الخارجية، وجه الدعوة لوزيرة الخارجية النمساوية "كنايسل" لزيارة مصر فى أقرب فرصة، حيث أعربت الوزيرة " كنايسل" عن تطلعها لتلبية الدعوة وإلقاء محاضرة بالمعهد الدبلوماسى المصري باللغة العربية التى تتحدثها بطلاقة على ضوء تخصصها فى علوم الشرق الأوسط. 

كما أعربت عن تطلع القيادة والحكومة النمساوية لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي فى فيينا تلبية للدعوة الموجهة له لزيارة النمسا، حيث اتفق الوزيران على أهمية الإعداد الجيد للزيارة لضمان نجاحها وخروجها بالنتائج المرجوة لمصلحة البلدين.

من ناحية أخرى، أوضح المتحدث باسم الخارجية، أن مباحثات وزيرى الخارجية تناولت بقدر من التفصيل سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون بين القطاعين الخاص المصرى والنمساوى، وكيفية توجيه دفعة لعمل مجلس الاعمال المصرى النمساوى.

وفِى هذا الإطار، تم تناول التحديات التي تواجه بعض الشركات النمساوية العاملة فى مصر، وكيفية تذليل العقبات أمامها.

وحرص وزير الخارجية على تسليط الضوء على مؤشرات تحسن الاقتصاد المصرى مع تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى بالتعاون مع صندوق النقد الدولى، والذى يتضمن إصلاحات اقتصادية هيكلية للمرة الأولى فى تاريخ مصر الحديث، الأمر الذى يستدعى دعم أصدقاء مصر الدوليين والإقليميين لاستقرار هذا البلد المحورى فى محيطه الإقليمى.

كما وجه وزير الخارجية الدعوة للشركات النمساوية للمشاركة بقوة فى المشاريع القومية العملاقة فى مصر وخاصة تنمية المحور الاقتصادي لمنطقة قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة. كما حث الوزير شكرى الجانب النمساوى على تعديل إرشادات السفر إلى مصر، لتعزيز التعاون فى المجالات السياحية، فى ظل قرب استعادة الحركة السياحية لمعدلاتها الطبيعية واستتباب الأوضاع الأمنية.

وفيما يتعلق بالقضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك،  كشف أبو زيد أن وزير الخارجية أكد اهتمام الدولة المصرية بمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مشيرا الي  أن التعاون المصرى الأوروبى يمثل مصلحة مشتركة تضيف لرصيد العلاقة الإستراتيجية بين الجانبين. كما تناول رؤية مصر تجاه قضية مكافحة الإرهاب باعتباره التحدى الأكبر الذى يواجه آمال شعوب منطقتنا فى تحقيق التنمية الشاملة، مستعرضا نتائج العملية الشاملة "سيناء 2018".