الخميس 25 أبريل 2024 01:55 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
موعد مباراة الأهلي ضد مازيمبي بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا محافظ الفيوم يشهد فعاليات الجلسة الختامية لورشة عمل مناقشة مخرجات إعداد الخطة الاستراتيجية تداول 10 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة و850 شاحنة بمواني البحر الأحمر إصابة 15 أشخاص في انقلاب ميكروباص بالفيوم بينهم حالات حرجة وزيرة التعاون الدولي تتابع مع السفير الياباني بالقاهرة مشروعات التعاون الإنمائي محمد الرشيدي: تحرير سيناء ملحمة وطنية ستظل مصدر إلهام وفخر وعزة وكرامة للأجيال المتعاقبة محمود أبو الدهب: طارق سليم أفضل مدير كرة بتاريخ الأهلي مصرع شاب متأثرًا بإصابته بحالة تسمم بالفيوم.. استنشق مبيدًا حشريًا أثناء رش الأرض الزراعية شموا كلور جابلهم أختناق..القصة الكاملة لـ إصابة 20 طفل في حادث حمام سباحة نادي الترسانة برلماني: تحرير سيناء تاريخ كاشف لما تحمله مصر من انتصارات وبطولات وطنية وزيرة الهجرة تترأس اجتماعًا لمناقشة ترتيبات انعقاد النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج اعرف ترتيب الدوري المصري الممتاز بعد نهاية الجولة 19

المرأة والبيت

مديرية الطب البيطرى بدمياط تطلق مبادرة ”فسيخك بإيدك” × 9 خطوات.. صور

 

أطلقت مديرية الطب البيطرى بدمياط مبادرة "فسيخك بأيدك.. تعمليه يبقى مضمون وتثقى فيه" قبيل الاحتفال بأعياد الربيع، وتأكيدا على صحة وجودة الفسيخ المصنوع بالمنزل، لمواجهة المخاطر التى قد تنتج من الفسيخ المتداول بالأسواق، وقد عرض الطب البيطرى طريقة عمل الفسيخ المنزلى فى 9 خطوات تعرف عليها.

 

1- يصنع الفسيخ من سمك البورى، ولابد من التأكد من أنه طازج وسليم بالنظر داخل الخياشيم والتأكد من لونها الوردى، والضغط على السمك للتأكد من تماسك أنسجته.

2- يغسل السمك جيدا وتنظف الخياشيم بإدخال المياه بها.

3- نترك السمك ليصفى الماء والدماء التى بداخله لمدة 8 ساعات، ولابد أن يكون ذيل السمك إلى الأعلى والرأس إلى الأسفل، حتى يتخلص السمك من جميع السوائل والدماء التى بداخله.

4- يوضع السمك بطريقة أفقية حتى نتأكد أنه تم التخلص تماما من الدم والسوائل.

5- يملح السمك بملح خشن ممزوج بشطة وكركم بنسبة 3 ملاعق كبيرة ملح خشن وربع ملعقة شطة وربع كركم لكل سمكة.

6- تحشى الخياشيم بخليط الملح والشطة، ويملح باقى السمك بنفس الطريق، ثم نضع باقى الكمية التى تبقت فوق وأسفل وبجانب السمكة.

7- يوضع السمك بداخل عدة أكيس حتى لا تخرج الرائحة وغلق كل كيس جيداً، لضمان عدم دخول أى هواء نهائياً له.

8- يحفظ سمك البورى المملح "الفسيخ" فى مكان جاف تماماً، مع الحرص على تقليب لفة السمك أكثر من مرة، وكل فترة حتى نتأكد من توزيع الملح على جميع أجزاء الفسيخ

9- تختلف مدة التمليح التى يصبح الفسيخ بعدها معدا للأكل حسب حجم السمكة ودرجة حرارة الجو .

 

أسماك البورى بعد غسلها جيداً وتصفيتها من أى مياهأسماك البورى بعد غسلها جيداً وتصفيتها من أى مياه

 

أسماك بعد تمليحها من الخياشيم وبالخارجأسماك بعد تمليحها من الخياشيم وبالخارج

 

سمك البورى بعد لفة بعدة أكياس وغلق الكيس جيداًسمك البورى بعد لفه بعدة أكياس وغلق الكيس جيداً

 

سمك البورى بعد نضجةسمك البورى بعد نضجه