الجمعة 17 مايو 2024 06:39 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير خارجية بريطانيا: أدلة دامغة على تورط روسيا فى تسميم سكريبال

 

أكد وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون أن هناك حالة "اشمئزاز عالمى" من تورط روسيا فى حادث "تسميم" الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال.

وقال جونسون - فى تصريحات نقلتها شبكة (سكاى نيوز) البريطانية اليوم الخميس، أن هناك أدلة دامغة بأن روسيا وراء تسميم سكريبال، لافتا إلى أن غاز الأعصاب المستخدم فى الهجوم من المعروف أنه ينتج فى روسيا.

ودعا جونسون حلفاء المملكة المتحدة إلى مساندة الإجراءات التى اتخذتها لندن ضد روسيا على خليفة الحادث.

وقال "إن المحادثات مع روسيا يجب أن تستمر، كما فعلوا فى أحلك أيام الحرب الباردة..إن الأمور ستكون أكثر صعوبة لبعض الوقت، لكن هذا لا يعنى أنه يتعين علينا قطع العلاقات".

وأضاف أن نصائح السفر لمشجعى كرة القدم الإنجليز الذين سيتوجهون إلى كأس العالم فى روسيا هذا الصيف لم تتغير فى الوقت الحالي.

وأوضح جونسون أن طرد 23 دبلوماسيا روسيا تعد "أكبر خطوة اتخذتها البلاد منذ الثمانينيات فى علاقاتها مع موسكو"، مشيرا إلى أن بريطانيا ترى أن الإجراءات التى اتخذتها حيال هذه القضية تتناسب مع ما حدث، لاسيما أن هذه تعد أول مرة يتم فيها استخدام غاز الأعصاب فى بلد أوروبى منذ الحرب العالمية الثانية.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الروسية كانت قد أعلنت أن إجراءات صارمة تنتظر بريطانيا، ردا على قرار رئيسة وزرائها تيريزا ماى بطرد دبلوماسيين روس.