الجمعة 29 مارس 2024 02:54 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

استعرض تجارب مصر و10 دول عربية

اجتماع بالجامعة العربية يناقش خطة تنفيذ العقد العربي لمحو الامية لرفعها لوزراء الاعلام في مايو


بدأت اليوم بالجامعة العربية اعمال الاجتماع الرابع للجنة التنسبق العليا للعقد العربي لمحو الامية بمقر الامانة العامة للجامعة العرببة برئاسة احمد حسن رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار في مصر وبمشاركة ممثلين عن وزارات التربية والتعليم في الدول العربية وكل من منظمة التعاون الاسلامي والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ،بالاضافة الى عدد من الخبراء ومنظمات المجتمع المدني المعنيين بقضية محو الامية .

وصرح احمد حسن رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار في مصر -ورئيس الاجتماع - انه تم اقرار الخطة الاعلامية العربية التي تهدف الى تسليط الاضواء على انشطة وبرامج العقد العربي لمحو الامية 2015-2024  والتي سيتم رفعها الى الاجتماع المقبل لمجلس وزراء الاعلام العرب في شهر مايو المقبل بهدف اقرارها .

واضاف في تصريحات له على هامش الاجتماع ، انه تم مناقشة الوثيقة التي اعدتها المنظمة العربية للترببة والثقافة والعلوم ، والتي تتضمن معايير جامعة للمتحررين من الامية ، مشيرا الي ان هذه المعايير ستكون ارشادية لكل الدول العربية لتنفيذ هذه الخطة .
واوضح انه تم استعراض تجارب عدد من الدول العربية في مجال محو الامية ، بحبث تكون التوصيات الصادرة عن الاجتماع بناء على تجارب هذه الدول .
واكد حسن ان الوفد المصري عرض التجربة المصرية خلال الاجتماع ، بشأن تعليم اللاجئين ومحو امية اللاجئين الموجودين في مصر ، بالاضافة الى التجربة المصرية في مجال "الرقمنة" الخاصة بالمناهج الرقمية، مضيفا ان مصر لها تجربة بشأن تطبيق معايير الجودة في مجال التعليم ومحو الامية بالتعاون مع اليونسكو .

من ناحية اخري صرحت السيدة دعاء خليفة مدير ادارة التربية والتعليم والبحث العلمي بالجامعة العربية ، ان الامانة العامة للجامعة تلقت حتى الان تقارير من 11دولة عربية تتضمن خططها بشأن تنفيذ العقد العربي لمحو الامية للقضاء على الامية في الدول العربية .
وقالت ان اهم انجاز تم في هذا الشأن هو انجاز الخطة الاعلامية الاسترشادية والخطة التنفيذية كأحد الوسائل الداعمة لتحقيق اهداف العقد العربي لمحو الامية ،مؤكدة اهمية دور الاعلام في حشد الجهود والتعبئة وتسليط الاضواء على هذه الجهود .
واضافت انه سيتم تنفيذ هذه الخطة بعد اقرارها من قبل وزراء الاعلام العرب في مايو المقبل .

واكدت انه تم الاتفاق خلال الاجتماع على ايجاد الية للمتابعة ، لتنفيذ الدول الاعضاء لهذه الخطة.