الأحد 19 مايو 2024 08:41 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

أهم الأخبار

التقى خلالها الرئيس القبرصي ورئيس مجلس النواب ووزير الدفاع

الفريق أول صدقى صبحى يعود الي القاهرة بعد زيارة رسمية لقبرص


عاد الفريق اول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي والوفد المرافق لسيادته الي ارض الوطن بعد انتهاء زيارته الرسمية الي العاصمة القبرصية نقوسيا ، تلبيه لدعوة من السيد كرسيتفروس فوكايدس وزير الدفاع القبرصى ، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية واستعرض حرس الشرف وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين بمقر قيادة الحرس الوطنى القبرصى .

عقب المراسم اجرى الجانبان جلسة مباحثات تركزت حول استعراض التهديدات التي تشهدها المنطقة وسبل مواجهتها وتطوير التعاون العسكرى بين البلدين ، واختتمت المباحثات بتوقيع بروتوكول للتعاون فى مجال البحث والانقاذ  .    

كما استقبل السيد نيكوس أناستسيادس رئيس جمهورية قبرص الفريق أول صدقي صبحي حيث أكد الجانبان علي عمق العلاقات القبرصية المصرية والتأكيد على تطويرها فى كافة المجالات خاصة في مجال التعاون العسكرى والأمنى ، بما يتواكب مع رؤيتي  قيادة البلدين فى ضوء زيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية لجمهورية قبرص فى نوفمبر الماضى .

كما التقى القائد العام بالسيد سيلوريس ديمتريس رئيس مجلس النواب القبرصى ، الذى اشاد بالعلاقات التاريخية التى تجمع بين الشعبين ، حيث تناول اللقاء الجهود والمساعي المشتركة لكلا البلدين لتعزيز السلام والأمن في المنطقة . وخلال زيارته قام القائد العام بزيارة مقابر ماكدينو سيتا التاريخية ووضع اكليل من الزهور علي النصب التذكاري لضحايا حرب عام 1974 .

كما قام القائد العام بزيارة إحدي الوحدات المدرعة التابعة للحرس الوطنى القبرصى ، واستمع الي شرح تضمن اساليب التدريب التكتيكي واعداد الفرد المقاتل داخل الوحدات المدرعة ، حيث تضمنت الزيارة عرضا للأسلحة الرئيسية والمعدات وتنفيذ بيان عملى بالذخيرة الحية ، برز خلاله المستوى المتميز للكفاءة القتالية وتطور اساليب التدريب والتأهيل .

وعلي ضوء الزياره شهد اليوم الاخير عقد اجتماع ثلاثى للساده وزراء دفاع دول قبرص ومصر واليونان ، استعرض خلاله التهديدات بمنطقة الشرق الاوسط  خاصة فيما يتعلق بالأزمات والصراعات المسلحة ونشاط الجماعات الارهابية والمتطرفة وظاهرة الهجرة الغير شرعية ، كما أكدوا علي أهمية المصالح المشتركة للدول الثلاث ومطالـب تـأمين استثمـارات الطاقـة وخطوط الملاحة البحرية فى شرق المتوسط .

 كما اتفق وزراء الدفاع الثلاثة على تطوير التعاون فى مجال التدريبات المشتركة بمشاركة قبرص فى التدريب المصرى اليونانى ميدوزا ، فضلا عن تنفيذ تدريبات مشتركة فى مجال مكافحة الارهاب والبحث والإنقاذ وتأمين الأهداف البحرية وبنية الطاقة وخطوط الملاحة .

كما تم الاتفاق على تأسيس آلية ثلاثية للتعاون العسكرى لزيادة التدريبات المشتركة للدول الثلاث  في مجالات الدفاع ونقل وتبادل الخبرات العسكرية والتدريبية في العديد من المجالات .