الجمعة 19 أبريل 2024 07:12 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة صحافة إسرائيلية

جيروزاليم بوست: وفد من رجال الأعمال الإسرائيلين يتوجه للبحرين الشهر المقبل

نشرت صحيفة "جيروزاليم بوست" تقريرا يفيد بتخطيط وفد من رجال الأعمال الإسرائيليين لزيارة البحرين فى الشهر المقبل، ردا على زيارة قام بها وفد بحرينى من رجال الأعمال إلى القدس.

 

وأفادت الصحيفة أن الوفد البحرينى المشترك بين الأديان والذى يضم 24 شخصا وصل القدس السبت الماضى، بمبادرة من "مركز سيمون ويزنتال" الإسرائيلى وغادر أمس الأربعاء.

 

ونقلت الصحيفة عن العميد المعاون للمركز الحاخام أفراهام كوبر قوله إن الطرف البحرينى رحب بالمبادرة التى تهدف إلى إقامة علاقات طبيعية مباشرة غير سياسية بين البلدين، مضيفا أن الزيارة توجت بـ"الاختراق".

 

وذكرت الصحيفة أن أعضاء الوفد ينتمون إلى جمعية "هذه هى البحرين" غير الحكومية الموالية للملك البحرينى، ومن بين أعضائه مسيحيون ومسلمون سنة وواحد شيعى وبوذيون وهندوسى وسيخ وآخرون، مضيفة أن معظمهم مغتربون يقيمون فى البحرين.

 

وأعلن كوبر أن تنظيم هاتين الزيارتين المتبادلتين جاء من قبل المنظمتين غير الحكوميتين، مؤكدا أن هذه الزيارة ينبغى اعتبارها خطوة نحو تطبيق الوعد الذى قدمه الملك البحرينى حمد بن عيسى آل خليفة إلى كوبر وعميد "مركز سيمون ويزنتال" مارفين هير، أثناء زيارتهما إلى المنامة فى فبراير الماضى، بالسماح لمواطنى بلاده السفر إلى إسرائيل دون قيود.

 

وأفادت الصحيفة بأن أعضاء الوفد يصرون على أن زيارتهم لا تحمل صبغة سياسية بل تخدم التعايش السلمى بين شعوب المنطقة، بينما استدعت الزيارة موجة من الانتقادات فى العالم العربي، إذ تأتى بالتزامن مع اعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل.