الثلاثاء 23 أبريل 2024 11:26 صـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

ثقافة

«يوما أو بعض يوم».. الوسط الثقافي يحتفل بمذكرات سلماوي

وزير الثقافة:مذكرات محمد سلماوى تجمعنا حول كتاب بالغ الأهمية و تخبرنا عن مصر التى لا يعرفها الكثيرون.

احتفالا امس الكاتب الصحفي حلمي النمنم،وزير الثقافة، والدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي ، بتوقيع مذكرات الكاتب محمد سلماوي" يومًا أو بعض يوم" وذلك بحضور لفيف من نجوم الوسط والسياسه و نخبة كبيرة من المثقفين والأدباء والإعلاميين ،وبعض الوزراء السابقين
وقال وزير الثقافة: "إن مذكرات محمد سلماوى تجمعنا حول كتاب بالغ الأهمية،  كونه  يستعرض جزءا من تاريخ الحياة الاجتماعية  المصرية فى القرن العشرين، وكيف كانت احوال المجتمع المصري، فهذه المذكرات تخبرنا عن مصر التى لا يعرفها الكثير،فهي انعكاس لتاريخ مصر بأحداثه الاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
ثم استعرض وزير الثقافة فصول الكتاب، مشيرا إلي ضرورة قراءة المذكرات قراءة سياسية وفكرية،فالجزء الأول من المذكرات خاص بالطفولة والنشأة الأسرية فى أوائل القرن الـ19 وصولا إلي الحرب العالمية الثانية1945.
فيما قال  الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق،  ان مذكرات "يومًا أو بعض يوم"،  "أطارت من عينه النوم، لثلاث ليال متواصلة"، مشيرًا إلى أن المذكرات تُعد من أجمل ما كتب محمد سلماوي فالكتاب علامة مميزة من العلامات البارزة في تاريخ محمد سلماوي".
واضاف "عصفور"، أن سلماوي، استخدم أسلوب الإخراج الفني الجميل للكتاب، الذي يمزج بين الصورة والكلمة،فضلا عن السردية والتشويق.

اما الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية قال "إن محمد سلماوى شخصية استثنائية من الدرجة الاولي، تتميز شخصيته بالتعددية، فهو روائى وكاتب صحفى ومؤرخ وسياسى قادر على المبادرة".
و اوضح الفقي أن مذكرات سلماوي تعد كتاب شيق يجمع بين السرد والتحليل، ويسرد الأحداث بتحليل ممتع ، وأكد الفقى أن الكتاب يشد القارئ من أول سطر لآخر سطر.

ثم سرد سلماوي  صفحة من مذكراته وهي ايام دخوله في السجن، بداية من احداث قسم المعادي حتي وصوله إلى السجن، موجها الشكر والتقدير لكل الحضور،ومعبرا عن سعادته البالغة .
يذكر الكاتب في مذكراته مشواره الصحفي والثقافي على مدار تاريخه الطويل مدعوما بالعديد من الصور الفوتوغرافية.

تجدر الإشاره انه من بين الحضور حفل التوقبع  ،فاروق حسني وزير الثقافة  الاسبق، والسفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق، الدكتور جابر عصفور ، السفيرة مشيرة خطاب ، منير فخري عبد النور ، والدكتور اسماعيل سراج الدين ، الدكتورة  تهاني الجبالي، الكاتب صلاح منتصر،  مفيد فوزي، حمدين صباحي ، ،عبد الله السناوي ،ليلي موسي،لبني عبد العزيز، الدكتور محمد ابو الغار،سامية زيتون ،سمير صبري، لبني عبد العزيز.
وادارت الندوة الصحفية سحر عبد الرحمن.