الجمعة 3 مايو 2024 08:23 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

امام اجتماع كبار مسؤولي الشؤون الاجتماعية العرب

الجامعة العربية تدعو لتكاتف الجهود للقضاء على الارهاب ..و مصر تؤكد حرصها على دعم الجهود الرامية لتنفيذ قرارات القمم العربية

 دعت جامعة الدول العربية ، لتكاتف  جهود دولها الاعضاء من اجل القضاء على الارهاب ، في ظل المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة والتي تتطلب تحركا سريعا يدعم جهود الدول العربية للقضاء على تلك الافة ، من خلال اجتثاث اسبابها الاجتماعية .
جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها السفير بدر الدين علالي الامين العام المساعد للجامعة العربية للشئون الاجتماعية امام اعمال اجتماع كبار المسئولين الاول  الذي انطلقت اعماله اليوم برئاسة مصر ،لبحث تنفيذ قرار القمة  العربية التي عقدت في الاردن مارس الماضي بشأن " الارهاب والتنمية الاجتماعية : اسباب ومعالجات" .

وحذر السفير علالي من تأثير الارهاب على مسيرة التنمية العربية وتحقيق العيش الامن للمواطن العربي ، مشددا على ضرورة تعزيز دور الشباب والمرأة كعنصرين فاعلين في العملية التنموية .
واكد اهمية تكاتف الجهود والخبرات والعمل بتنسيق مع كافة الاطراف ذات الصلة بما فيها الاسرة والمجتنع اللذان اصبحا وللاسف محل استهداف للعمليات الارهابية .
واكد اهمية دور المجتمع المدني كشريك رئيسي مع الحكومات لتنفيذ الخطط والسياسات الاجتماعية التنموية التي تمكن من تعزيز جهود القضاء على الارهاب .
وقال" ان التعليم والثقافة وضبط الخطاب الديني يشكلون عناصر رئيسية لتحقيق اهدافنا ".
من جانبها دعت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ،  - رئيس الاجتماع - الي متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية الخاصة بمكافحة الارهاب وتكثيف التعاون بين المؤسسات والجهات المختصة في الدول العربية لتنفيذ ذلك.

جاء ذلك في كلمتها التي القتها نيابة عنها نفين القباج،مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي ،منوهة بان وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع جامعة الدول العربية تتابعان تنفيذ قرارات القمة العربية الاخيرة التي عقدت في عمان مارس الماضي ، مشيرة الي حرص مصر الشهر الماضي علي عقد عدة لقاءات مع سفراء المجموعة العربية في نيويورك لتنفيذ اعلان القمة العربية بشأن مكافحة الارهاب.

واشارت الي انها في هذا الاطار ايضا عقدت لقاءات مع كبار المسئولين في الامم المتحدة ،موضحة ان الامانة الفنية لمجلس الشئون الاجتماعية قام بتعميم مذكرة شارحة بنتائج هذه اللقاءات علي مندوبيات الدول الاعضاء .
واكدت والي علي اهمية الاجتماع  الذي يعتبر الانطلاقة الرئيسية لتنفيذ قرارات القمة العربية والذي يأتي في ظل ظروف خاصة بالتزامن مع تزايد العمليات الارهابية في المنطقة ما يتطلب وضع تصور عربي شامل لاجتثاث الارهاب والفكر المتطرف ومصادر الافكار الهدامة ومحاولات الزج بشبابنا العربي في اعمال ارهابية وبث سموم الفكر المتطرف في عقول الشباب العربي .

من جانبه اكد السفير علي العايد مندوب الاردن الدائم لدى الجامعة العربية والذي تترأس بلاده الدورة الحالية للقمة العربية ان تعزيز الامن والسلم المجتمعي هما العلاج الفعال للقضاء على التطرف والارهاب ، وهو ما يحتاج الى خطة طموحة للقضاء على الارهاب تقوم على تحليل بيئي معمق للاوضاع المولدة للتطرف والارهاب وتقوم على رؤية قابللة للتطبيق في شأن الشلام ببعديه الداخلي والخارجي ورسالة واقعية قابلة للتنفيذ من خلال تغزيز العمل العربي المشترك بين القطاعات المجتمعية .
وقال العايد في كلمته ان هناك مداخل عدة لمناهضة التطرف والقضاء على الارهاب منها المدخل التنموي الاجتماعي القائم على تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

من جانبه قدم المستشار طارق نبيل النابلسي مدير إدارة التنمية والسياسيات الاجتماعية بالجامعة العربية مسئول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب ، خلال جلسة العمل الأولى للاجتماع عرضا حول الإعلان العربي بشأن "دعم العمل العربي للقضاء على الإرهاب" .

 فيما استعرض كل من البرلمان العربي ، ومنظمة العمل العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، تجاربهم في مجال القضاء على الإرهاب.

 ومن المقرر أن يتم تشكيل فرق عمل لمتابعة تنفيذ الخطة المقترحة التي سيسفر عنها الاجتماع.