الجمعة 29 مارس 2024 03:22 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

مجلس وزراء الإعلام العرب يؤكد تضامنه الكامل مع مصر في مواجهة الإرهاب ويطالب بتجفيف منابع تمويله

وزاري الاعلام العربي يرحب بتحرير الموصل من ”داعش”

أدان مجلس وزراء الإعلام العرب بشدة العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف حاجزا أمنيا في جنوب رفح بمحافظة شمال سيناء الذي أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من أفراد القوات المسلحة المصرية .

وأعرب المجلس ، في قرار له حول "دور الإعلام في التصدي لظاهرة الإرهاب " الصادر في ختام أعمال دورته العادية الـ48 اليوم الأربعاء برئاسة تونس، عن التضامن الكامل مع مصر ، مؤكدا مجددا على شجب الإرهاب الذي بات يهدد الأمن والاستقرار ويستوقف كافة مكونات المجتمع الدولي حول ضرورة مواصلة الجهود والنسيق على المستويين الإقليمي والعالمي لدحره واجتثاثه وتجفيف منابع تمويله.

وأشاد المجلس بانتصار العراق على الإرهاب الداعشي الظلامي في الموصل والذي كان للإعلام العراقي الدور الكبير في هذه الحرب ضد الإرهاب ، داعيا وسائل الإعلام العربية لتسليط الضوء على هذا الانتصار وأهميته في الحرب العربية الشاملة ضد آفة الإرهاب.

واعتمد المجلس تقرير وتوصيات الاجتماع السابع عشر لفريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الاعلام العربي في التصدي لآفة الإرهاب وتكليف الأمانة العامة للجامعة العربية بمتابعة تنفيذ توصياته .

ورحب المجلس باستضافة العراق لأعمال الحلقة النقاشية البحثية الخامسة حول "دور الإعلام العربي في التصدي لآفة الإرهاب" والاجتماع الثامن عشر لفريق الخبراء الدائم خلال الربع الأخير من العام 2017 وتكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب بالتعاون والتنسيق والاعداد والتحضير لهما .

ورحب المجلس بالورشة الدولية حول المصالحة الوطنية في الوقاية من التطرف العنيف والإرهاب ومكافحتهما التي عقدت خلال اليومين الماضيين في الجزائر والتي تأتي ضمن سلسلة من المؤتمرات والورشات الدولية التي بادرت بتنظيمها الجزائر منذ 2015 وتناولت مختلف أبعاد آفة مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف وتمحورت موضوعاتها حول سياسة القضاء على الراديكالية ودور الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي ، وحول دور الديمقراطية في مواجهة آفة الإرهاب والتطرف العنيف.

وطلب المجلس مجددا من الدول الأعضاء والمتظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية اتخاذ الاجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق اهداف الاستراتيجية الاعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب وذلك من خلال استضافة المؤتمرات أو الندوات أو الاجتماعات أو ورش العمل الواردة في الخطة أو اجراء الدراسات ومن خلال المنابر الثقافية وقنوات التواصل الاجتماعي .

وطلب المجلس مجددا من اتحاد اذاعات الدول العربية وضع خطة لعقد ورش عمل ودورات خاصة للمحررين والإعلاميين في المجال السمعي والمرئي والألكتروني حول كيفية التعاطي مع أحداث الإرهاب ومعالجتها وذلك بالتعاون والتنسيق مع الأمانة الفتية لمجلس وزراء الإعلام العرب .

ووافق المجلس على طلب العراق باستضافة "المرصد العربي الإعلامي للإرهاب" على أن يقدم العراق لائحة تفصيلية بشأن مقومات هذا المرصد وآليات تفعيله في الاجتماع المقبل للجنة الدائمة للإعلام العربي .

وحول تنفيذ قرارات مجلس الجامعة العربية على مستوى القمة وعلى المستوى الوزاري ، دعا المجلس وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء إلى تعزيز البرامج والمشروعات الخاصة بدعم مدينة القدس المحتلة .

ودعا المجلس وسائل الإعلام العربية لتخصيص برامج إعلامية حول مدينة القدس ومواطنيها وكشف ما تتعرض له المدينة من إخطار التهويد.

وأحال المجلس الإعلان العربي تحت عنوان "دعم العمل العربي للقضاء على الاٍرهاب" والذي تم اعتماده بموجب قرار الدورة العادية الثامنة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة إلى مؤسسات وأجهزة الإعلام العربية للاسترشاد بها وتطبيق النقاط الخمس الواردة في مجال الإعلام وهى،تنسيق السياسات الإعلامية التنموية بين وسائل الإعلام المختلفة فيما يتعلق بالقضايا المتعلقة بمكافحة الاٍرهاب والتطرف ، وعدم الوقوف موقف الحياد عند التغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية والتعامل معها على أنها عدوانا على الدولة والمجتمع والتركيز على آثارها السلبية على التنمية الاجتماعية والاقتصادية ، إلى جانب تنظيم حلقات نقاشية وبرامج تدريبية لمعدي البرامج التليفزيونية والإذاعية في كيفية تناول القضايا المتعلقة بالإرهاب والأمن القومي ، والامتناع عن إعادة بث إنتاجات وسائل إعلام المنظمات الإرهابية وتداعياتها، ودعوة وسائل الإعلام إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومواقعهم الرسمية لإقامة الحوارات مع الشباب حول الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية.

ووافق مجلس وزراء الإعلام العرب على تشكيل الفريق الفني القانوني المختص لاقتراح إنشاء أو تعديل القوانين والتشريعات المناسبة للتعامل مع القنوات التي تسيء إلى أي دولة عربية، على أن تعقد اجتماعاته عند التقدم بشكوى من إحدى الدول الأعضاء إلى الأمانة العامة للجامعة العربية للبت والنظر فيها .

وطلب المجلس مجددا ،في قرار له بشأن المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية "عرب سات" من الدول الأعضاء التي لم تقدم ترشيحاتها لعضوية الفريق الفني القانوني المختص سرعة موافاة الأمانة الفنية باسم مرشحيها لعضوية هذا الفريق .

وطلب المجلس موافاة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بمقترحها حول تشكيل لجنة من الدول الأعضاء تمثل وزارات الخارجية والإعلام وهيئات تنظيم الاتصالات لوضع تصور للتعامل مع القنوات المسيئة من أجل تعميمه على الدول الأعضاء لدراسته وإبداء الملاحظات حوله وعرضه على الاجتماع المقبل للجنة الدائمة للإعلام العربي.

وبشأن "عاصمة الإعلام العربي" ، قرر المجلس اختيار العاصمة العراقية "بغداد" عاصمة للإعلام العربي لعام 2018 ، مع التأكيد على تبني القدس عاصمة دائمة للاعلام العربي ، وبالتوازي مع اختيار عاصمة عربية أخرى سنويا .

وكلف المجلس اللجنة المشتركة والمكونة من الأمانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب والملتقى الاعلامي العربي بدولة الكويت والدولة عاصمة الإعلام ، بالبدء في وضع الاجراءات النهائية وتحديد موعد الاحتفال المركزي .

كما طلب المجلس مجددا من اتحاد إذاعات الدول العربية التعاون والتنسيق مع كافة وكالات الأنباء والفضائيات العربية لتوحيد البث الزمني المباشر لهذه الفعالية .

وأوصى المجلس بدعوة وسائل الإعلام في الدول العربية إعطاء مساحة ووضع الشعار الخاص بعاصمة الإعلام العربي الذي سيتم إعداده من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

وفيما يتعلق باللجنة العربية للإعلام الالكتروني ، طالب مجلس وزراء الإعلام العرب من وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية والقنوات الفضائية العربية والإعلاميين والصحفيين العرب بالعمل على تفعيل ما جاء بميثاق الشرف الإعلامي العربي من مبادئ وأهداف تكرس الإلتزام بالأمانة والموضوعية وتحري الدقة والمصداقية فيما يبثه الإعلام العربي بكافة أشكاله من بيانات ومعلومات وأخبار وضرورة الحصول عليها من مصادرها الأساسية.

وشدد المجلس على ضرورة تعميق روح التسامح والتآخي ونبذ كل دعاوي التحيز والتمييز والتعصب أيا كانت أشكاله وطنيا أو عرقيا أو دينيا ، والامتناع عن عرض أو إذاعة أو بث أو نشر أي مواد يمكن أن تشكل تحريضا على التطرف والعنف والإرهاب واحترام سيادة الدول العربية ، وذلك استرشادا بما جاء في "ميثاق الشرف الإعلامي العربي ".

وحول الإحتفال بيوم الإعلام العربي ، قرر المجلس تكليف الأمانة العامة للجامعة لالعربية ( قطاع الإعلام والاتصال) بتسمية الفئات المطلوبة لنيل جائزة التنيز الإعلامي للدورة الثالثة ليوم الإعلام العربي في مجال التليفزيون 2017 – 2018 وتعميمها على الدول الأعضاء لتقديم ترشيحاتها لنيل هذه الجائزة في موعد غايته نهاية فيراير 2018 .

وقرر المجلس تشكيل لجنة التحكيم من سبعة أعضاء من الدول العربية حسب الترتيب الأبجدي على أن تشمل رئاسة الدورة الحالية لمجلس وزراء الإعلام العرب(تونس) ورئاسة المكتب التنفيذي(السعودية) على أن تقوم الأمانة العامة للجامعة العبية بالتعميم على الدول السبع بترشيح عضو للجنة التحكيم حسب المعايير المطلوبة .

وطلب المجلس من الدول الأعضاء العمل على الترويج وتعميم الإعلان الخاص بجائزة التميز الإعلامي في مجال التليفزيون 2017 – 2018 على وسائل الإعلام العربية المختلفة .

ووجه المجلس الشكر لجمهورية العراق لاحتضانه ودعمه لاحتفالية يوم الإعلام العربي في بغداد.

وحول متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج ، وافق المجلس على مقترح الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن تحديث وتطوير الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج ، مع التأكيد على تنفيذ ما جاء بقرار مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته الـ45 عام 2014 بشأن الإنفاق على إنشاء راديو وتليفزيون إلكتروني بجامعة الدول العربية حسب الدراسة المقدمة من الأمانة العامة .

ووافق المجلس على ادراج الخطة المرحلية لتنفيذ أهداف الاستراتيجية الإعلامية العربية وخارطة الطريق الإعلامية العربية لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 ضمن برامج الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج .

وطلب المجلس من الأمانة العامة للجامعة العربية وبعثات الجامعة في الخارج مواصلة التحرك الإعلامي في الخارج من خلال المنتديات والملتقيات الإعلامية لتعزيز الصورة الإيجابية للعرب والمسلمين ودعوة المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية إلى القيام بهذا الدور .

وطلب المجلس من اتحاد إذاعات الدول العربية واتحاد وكالات الأنباء العربية مواصلة التكثيف النوعي للتبادل الإخباري والبرامجي مع الدول غير العربية كجزء من آلية التواصل بين الإعلام العربي والإعلام الدولي .

كما طلب المجلس مجددا من الدول الأعضاء التي لم تسدد بعد حصصها المستحقة في ميزانية الخطة أن تقوم بالمبادرة بتسديد هذه الحصص .

ووافق المجلس على مشروع الإستراتيجية الإعلامية العربية واعتبارها أحد برامج الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج والصرف منها لتنفيذ خطتها المرحلية.

ودعا المجلس وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية إلى تفعيل بنود الاستراتيجية الإعلامية العربية والعمل على وضع برامج تنفيذية لها.

ووافق المجلس على الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الإستراتيجية الإعلامية العربية على مدار الخمس سنوات المقبلة ، وطلب من وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء التعاون والتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب لتنفيذ ما جاء بهذه الخطة.

وقرر المجلس تشكيل فريق من الخبراء الإعلاميين بالدول الأعضاء وبمشاركة المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية لعقد اجتماع فريق عمل لوضع اجندة لتنفيذ الخطة المرحلية لتحقيق أهداف الاستراتيجية الإعلامية على مدار خمس سنوات اعتبارا من العام الجاري 2017 .

وحول الإعلام وأجندة التنمية المستدامة، وافق مجلس وزراء الإعلام العرب على خارطة الطريق الإعلامية لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 واعتبارها أحد برامج الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج على أن يتم الصرف منها لتنفيذ خارطة الطريق الإعلامية.

وطلب المجلس من وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام في الدول الأعضاء التعاون والتنسيق مع الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب لتنفيذ خارطة الطريق الإعلامية العربية.

وحث المجلس اتحاد إذاعات الدول العربية على الالتزام بتعهداته للاستفادة من الأكاديمية المتطورة للتدريب الإعلامي في مجال التدريب على التنمية المستدامة مساهمة منه في نشر الوعي بمتطلبات هذا المشروع الحيوي ووضعها في خدمة جامعة الدول العربية ومجلس وزراء الإعلام العرب.

وفيما يتعلق بالمحور الفكري للدورة العادية الـ48 لمجلس وزراء الاعلام العرب ، اختار المجلس موضوع "التوعية المجتمعية ضد الفكر المتطرف والارهاب " ليكون محورا فكريا للدورة ، وطلب من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تعميم  المحور الفكري على الدول الاعضاء والمنظمات والاتحادات الممارسة لمهام اعلامية والتي تعمل بصفة مراقب في مجلس وزراء الاعلام العرب لتسليطالضوء على مضمونه وتنظيم فعاليات تناقش ما ورد به .

وحول المنظمات والاتحادات والمجالس والهيئات العربية الممارسة لمهام إعلامية،طلب مجلس وزراء الإعلام العرب مجددا من المنظمات والاتحادات الممارسة لمهام إعلامية التي لم تواف الأمانة العامة للجامعة العربية بالبيانات والمستندات الرسمية المطلوبة لتقنين وتنظيم العلاقة بينها وبين هذه المنظمات سرعة موافاتها بالمطلوب في موعد اقصاه شهرين من تاريخه.

وحول وثيقة المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام لقضايا الطفولة العربية، وافق المجلس على اعتماد وثيقة المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي لقضايا حقوق الطفل كوثيقة استرشادية لوسائل الإعلام أثناء تناولها قضايا حقوق الأطفال في المنطقة العربية.

وطلب المجلس من الأمانة العامة للجامعة العربية تعميم وثيقة المبادئ المهنية لمعالجة الإعلام العربي للقضاء بحق الطفل والتي قررت من قبل مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته السادسة والثلاثين على وزارات الإعلام أو الجهات المعنية في الإعلام في الدول العربية للاسترشاد بها وإدراجها ضمن مواثيق الشرف الإعلامية المعتمدة من قبل مجلس وزراء الإعلام العرب .

وحول حقوق البث التلفزيوني للأحداث والبطولات الرياضية الكبرى،  طلب مجلس وزراء الإعلام العرب من الأمانة العامة للجامعة العربية تعميم مذكرة اتحاد إذاعات الدول العربية بشأن حقوق البث التلفزيوني للأحداث الرياضية الكبرى على الدول الأعضاء لدراستها وإبداء الملاحظات حولها من الناحية التشريعية والفنية وموافاة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بها خلال شهرين من تاريخه وذلك لعرضها على الاجتماع المقبل للجنة الدائمة الإعلام العربي في ديسمبر 2017.

وبشأن خطة إعلامية توظف شبكات التواصل الاجتماعي من أجل تنظيم وحشد الطاقات لمواجهة مشكلة الأمية، كلف مجلس وزراء الإعلام العرب قطاع الشئون الاجتماعية والأمانة العامة للجامعة العربية (إدارة التربية والتعليم) لإعداد إطار مفاهيمي لخطة إعلامية تستخدم كافة وسائل وأجهزة الإعلام من أجل التوعية والتنظيم لمواجهة مشكلة الأمية.

ووافق المجلس على تشكيل لجنة من المتخصصين والخبراء والاعلاميين من وزارات الإعلام بالدول العربية بالتعاون مع المنسق الإعلامي ولجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار لإعداد الخطة الإعلامية في ضوء الإطار المفاهيمي وعرضها في صورتها النهائية على اللجنة الدائمة الإعلام العربي في دورتها العادية التسعين في ديسمبر 2017.

وقرر المجلس عقد الدورة العادية التسعين اللجنة الدائمة الإعلام العربي والدورة العادية الثامنة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب خلال شهر ديسمبر 2017 في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

وأعاد مجلس وزراء الإعلام العرب تشكيل مكتبه التنفيذي للعامين المقبلين ليضم دول ترويكا القمة العربية (موريتانيا والأردن والسعودية ) وذلك طوال مدة عضويتهم في الترويكا، إلى جانب السودان والصومال والعراق لمدة عامين( وذلك وفقا للترتيب الهجائي لأسماء الدول العربية الأعضاء بالجامعة ) ، كما تم انتخاب مصر والإمارات في عضوية المكتب لمدة عامين وانتخاب السعودية لرئاسة المكتب والسودان نائبا للرئيس لنفس المدة.