الأحد 19 مايو 2024 01:44 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي

أهم الأخبار

وزير البترول: رفع أسعار الوقود ضروري للوفاء بالتزاماتنا

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن رفع أسعار الوقود ضروري لتوفير السيولة النقدية اللازمة، حتى تتمكن الوزارة من الاستمرار في عملها والوفاء بالتزاماتها من تغطية تكاليف الإنتاج، واستيراد احتياجات السوق من الخارج، وسداد مستحقات الشريك الأجنبي، والتوسع في الاستثمارات وتطوير البنية التحتية.

وأضاف «الملا»، في تصريحات لبرنامج «نشرة الأخبار»، المذاع عبر فضائية «اكسترا نيوز»، الخميس، أن الحكومة كانت تحصل على 40% فقط من تكاليف إنتاج الوقود، وسيصل بعد زيادة الأسعار إلى 60%، موضحًا أن ذلك يعني أن الحكومة ما زالت تدعم الوقود بنسبة 40% من التكاليف.

وأوضح أن اقتراب سعر الوقود من تكاليفه الحقيقية يكون أفضل حتى تتمكن الحكومة من التوسع في البنية التحتية وسداد مستحقات الشريك الأجنبي لاكتشاف آبار جديدة، فضلًا عن توفير السيولة المالية لسداد قروض البنوك، مشيرًا إلى توفير زيادة أسعار الوقود 35 إلى 40 مليار جنيه، ليصير دعم الوقود في الموازنة الجديد 110 إلى 105 مليار جنيه.

وأشار إلى بدء الحكومة منذ العام 2014 في خطة مدروسة لخفض دعم الوقود في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، متابعًا: «القرار صعبة بالفعل، لكن الحكومة تعمل على برامج حماية اجتماعية لتخفيف العبء على المواطنين».

ولفت إلى عمل وزارة البترول على خطة تطوير وتحديث لقطاع البترول منذ نهاية العام الماضي، وهي الخطة التي تأمل الوزارة أن تصل من خلالها إلى الوصول إلى المستوى العالمي في الأداء.

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول، قال إن الحكومة قررت زيادة أسعار الوقود؛ حيث زاد سعر لتر بنزين 92 ليبلغ سعره 5 جنيهات بدلًا من 3.50 جنيه، وارتفع سعر لتر بنزين 80 ليصل 3.65 جنيه بدلًا من 2.35 جنيه، ولتر السولار ليبلغ 3.65 جنيه بدلًا من 2.35 جنيه، وارتفع سعر متر الغاز للسيارات من 160 قرشًا إلى 2 جنيه، مشيرًا إلى دء تطبيق الأسعار من الثامنة صباح اليوم الخميس.