الجمعة 3 مايو 2024 01:40 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

روسيا توافق على مناطق حظر طيران فى سوريا بشرط

أعلنت موسكو موافقتها على إقامة مناطق آمنة يتم حظر تحليقات الطيران الحربى فى أجوائها، شرط عدم إجراء أى عمليات عسكرية فيها.

وأكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، خلال مؤتمر صحفى مع نظيره التركى رجب طيب أردوغان فى منتجع سوتشى اليوم الأربعاء، أن فكرة إقامة "مناطق آمنة" فى سوريا تتضمن عدم تحليق الطيران الحربى فوق تلك المناطق شريطة عدم إجراء أى أنشطة عسكرية فيها.

وقال بوتين إن التفاصيل المهنية لفكرة المناطق الآمنة سيتم تحديدها فى سياق اتصالات بين وزارات الدفاع وهيئات الاستخبارات للدول الضامنة "روسيا وتركيا وإيران" للهدنة فى سوريا، موضحًا أن موسكو وأنقرة متفقتان حول استحالة تسوية النزاع السورى إلا بالوسائل السياسية الدبلوماسية.

وشدد فى الوقت ذاته على ضرورة ضمان وقف إطلاق النار الثابت لتوفير الظروف المواتية للحوار السياسى، مشيرًا إلى أن المبادرة الخاصة بإنشاء مناطق وقف التصعيد تستهدف تعزيز وقف إطلاق النار.

من جانبه، أكد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أن تركيا لن تسمح بتشكيل مجموعات مسلحة تهدد أمنها القومى على حدودها مع سوريا، وذلك فى إشارة إلى الفصائل الكردية المدعومة من روسيا والولايات المتحدة.

وحول إقامة المناطق الآمنة، قال أردوغان: "لقد ناقشنا ذلك مع الرئيس بوتين، إنها أحد أهم القضايا فى مفاوضات أستانا ونعوِّل على التقدم فيها".


تقدم الدكتور هشام مجدى، وكيل لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، بمذكرة للدكتور على عبد العال، يطلب فيها حذف المادة الخامسة من مشروع قانون العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

وأكد هشام مجدى، أن المادة من شأنها القضاء على خصوصية وطبيعة الوظائف المخاطبة بلوائح خاصة، مثل القضاء والشرطة والقوات المسلحة.

وأضاف مجدى، أن تطبيق المادة من شأنه القضاء على قيمة المرتب للفئات المخاطبة به بعد تحويل المزايا والحوافز إلى مبلغ مقطوع، وبالتالى سيكون المرتب ضعيفًا ولا قيمة له ولا يستطيع مجابهة زيادة الأسعار، كما ورد فى المذكرة الإيضاحية بعد تحويل المزايا والحوافز إلى مبلغ مقطوع.

وتابع وكيل لجنة الشؤون الإفريقية فى البرلمان، أن هذه المادة وضعت غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية فى وضع أسوا من المخاطبين به، مؤكدًا أنها تقضى بها الحكومة على روح الولاء والانتماء لدى الفئات التى تنتمى إلى هذه الجهات.