الإثنين 29 أبريل 2024 10:49 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

بوتين: ”منظمة شنجهاي ملتزمة بإقامة نظام عالمي عادل ومنصف ومتعدد الأقطاب”

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، أن منظمة شنجهاي للتعاون ملتزمة بإقامة نظام عالمي عادل ومنصف مع دور مركزي للأمم المتحدة.

وقال بوتين، متحدثًا خلال قمة منظمة شنجهاي للتعاون عبر تقنية الفيديو في نيودلهي: "تلتزم منظمتنا التزاما راسخا ببناء نظام عالمي عادل ومتعدد الأقطاب، نظام عالمي يستند إلى القانون الدولي، وإلى المبادئ المعترف بها عالميا والمتمثلة في التعاون المتبادل الاحترام فيما بين الدول ذات السيادة، مع الحفاظ الدور التنسيقي المركزي للأمم المتحدة".

واعتبر بوتين أنه لفترة طويلة وبالقرب من الحدود الروسية، تم إنشاء أوكرانيا مناهضة لروسيا، لكبح جماح تطور روسيا، وانغمست في أيديولوجية النازيين الجدد، مضيفا أنه على مدار ثماني سنوات تم ضخ الأسلحة إليها، والتغاضي عن العدوان المرتكب ضد السكان المدنيين في دونباس وكل هذا من أجل تعريض أمن روسيا للخطر، وكبح تطور بلدنا.

وشدد الرئيس الروسى على أن بلاده تجابه بثقة وستواجه الضغوط الخارجية والعقوبات والاستفزازات، مضيفا "وفي الحالة الراهنة لا يزال بلدنا يتطور بثبات. الشعب الروسي الآن موحد أكثر من أي وقت مضى، وأظهر المجتمع بأسره والدوائر الدبلوماسية، بوضوح، المتانة والمسؤولية العالية تجاه مصير الوطن، من خلال الوقوف في جبهة موحدة ضد محاولة التمرد المسلح".

موضوعات متعلقة