الخميس 18 أبريل 2024 05:04 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مكتبة الإسكندرية تطلق ”المدینة العربیة والتحول نحو المجتمع الذكي” وكيل تعليم الجيزة وقائد قطاع التأسيس العسكري والمستشار العسكري في جولة تفقدية لامتحانات مادة التربية العسكرية بمدارس التعليم الفنى الصحة تُشارك فى فعاليات المؤتمر العملي لجمعية سرطان الكبد المصرية الزراعة : علاج وفحص اكثر من ٩٦٠٠ رأس ماشية مجانا لدي ٣٥٠٩ من صغار المربين بمحافظة البحيرة في إطار مبادرة حياة كريمة الجمعية العلمية لأطباء كفر الشيخ تُقيم مؤتمرها السابع في «النساء والتوليد» للوقوف على الخدمات المقدمة للمواطنين.. وكيل صحة كفر الشيخ يتابع المنشآت الطبية الخاصة الجامعة العربية تحتضن الأسبوع المقبل اجتماعا للجنة التحكيم الخاصة بجائزة التميز الاعلامي والتي خصصت ” لإعلام الأزمات والكوارث والمخاطر ” صحة المنوفية تضبط 5 أطنان أسماك مملحة تصنع داخل حظيرة قبل شم النسيم جثتان و12 مصابا.. ننشر أسماء ضحايا انقلاب ميكروباص بترعة بأسيوط الحماية المدنية بالمنوفية تنفذ قرية في الباجور من كارثة السجن المشدد 3 سنوات ل3 أشخاص أضرموا النار بغرفة شخص لخلافات سابقة بطوخ سكرتير مساعد البحيرة يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي

أهم الأخبار

تراجع حجم التبادل التجارى بين مصر واليونان

قال رئيس الجانب اليونانى، بمجلس الأعمال اليونانى المصرى إيوانيس يويتيس، إن حجم التبادل التجارى بين البلدين تراجع خلال العام الماضى بنحو 21.9 %، ليبلغ 1.3 مليار يورو مقارنة بـ1.7 مليار يورو خلال العام السابق له.

وأضاف يويتيس خلال كلمته بالمنتدى الثالث لمجلس الأعمال المصرى - اليونانى، الذى استضافته جمعية رجال الأعمال المصريين اليوم الأربعاء: "نعمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، ونؤمن بقدرات السوق المصرية" مشيرا إلى أن البلدين لديهما تاريخ طويل من التعاون على المستويين السياسى والاقتصادى، ووقعا عددًا كبيرَا من مذكرات التفاهم والاتفاقيات ما يعزز العلاقات الثنائية.

وأوضح أن قيمة الواردات المصرية من اليونان، تراجعت خلال العام الماضى لتبلغ 750 مليون يورو مقارنة بـ1.04 مليار يورو فى 2015 بنسبة انخفاض 28.1%، كما تراجع إجمالى قيمة الصادرات المصرية إلى اليونان بنسبة 12.2%، حيث بلغت قيمة الصادرات 577.4 مليون يورو مقارنة بـ657.4 مليون يورو.

وأشار إلى أن الجانب اليونانى مهتم بالمشاركة فى المشروعات القومية الكبيرة فى مصر كمشروع العاصمة الإدارية والمنطقة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، منوها إلى أن مصر تعد بوابة لأسواق دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

من جانبه، أكد مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية السفير باسم خليل أن العلاقات المصرية اليونانية بلغت درجة غير مسبوقة من التميز خلال السنوات الأخيرة، مؤكدا أن مصر تثمن دور اليونان الداعم لها خلال المرحلة الماضية ودورها فى نقل الصورة الحقيقية لما يحدث فى مصر للقارة الأوروبية.

ودعا خليل مجتمع الأعمال فى البلدين لاستغلال العلاقات غير المسبوقة فى تعزيز العلاقات الاقتصادية بشكل أكبر، مؤكدا أن العلاقات التجارية والاقتصادية يمكن تشهد طفرة خلال الفترة المقبلة بسبب العلاقات القوية بين البلدين والظروف الاقتصادية الآخذة فى التحسن، مشيرا إلى أن الاتفاقية التى وقعتها مصر واليونان وقبرص تعطى فرصاً أكبر لم تتوافر من قبل فى التعاون فى مختلف المجالات.

وفى السياق ذاته، قال السفير اليونانى بالقاهرة ميشيل خريستوس ديامسيس إن الحكومة اليونانية ملتزمة بتقديم كافة الدعم للشركات المصرية ونظيرتها اليونانية، كما ستعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجه المستثمرين.

وتابع: "مصر أرض الفرص الواعدة، والأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية بها أفضل بكثير من الأوقات الماضية، وربما تواجهنا بعض المعوقات على صعيد التعاون الاقتصادى ولكن دائما ما يعمل الجانبين على أعلى مستوى لحلها".

من جانبه، أكد هانى برزى رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى اليونانى ضرورة استغلال النجاح السياسى الذى حققه البلدان فى تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية.

وأشار إلى أن الإجراءات الإصلاحية التى اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية، ولا سيما قرار تحرير سعر الصرف، جعلت الاقتصاد المصرى يسير على الطريق الصحيح وأعطى مزايا يمكن للمستثمرين الاستفادة منها.