النهار
الأحد 16 يونيو 2024 03:46 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

روسيا ترد على الضربات الأمريكية لسوريا بـ«قرارين استثنائيين»

اتخذت روسيا، حليف الرئيس السورى بشار الأسد، عدة إجراءات يمكن وصفها بأنها «استثنائية»، عقب الضربة الأمريكية التى استهدفت قاعدة عسكرية جوية للجيش السورى فى حمص وسط البلاد، اليوم.

وطلبت موسكو رسميا عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولى التابع للأمم المتحدة بشأن سوريا، على خلفية الضربة الأمريكية على قاعدة الشعيرات فى حمص التى دمرت بشكل «شبه كامل».

ويأتى هذا التحرك الروسى بعد ساعات قليلة من إعلان الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتن يعتبر الضربة الأمريكية «عدوانا على دولة ذات سيادة، وينتهك معايير القانون الدولى، و(يستند) إلى حجج واهية».

وقال المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف إن «عمل واشنطن هذا يلحق ضررا هائلا بالعلاقات الروسية الأمريكية التى هى أساسا فى وضع سيئ»، وفق ما نقلت عنه وكالات الأنباء الروسية.

وفى تحرك آخر، علقت روسيا اتفاق تنسيق الطيران العسكرى فى الأجواء السورية مع الولايات المتحدة، الذى يضمن عدم الاحتحكاك بين طائرات الدولتين عند القيام بأعمال عسكرية فى الأجواء السورية.

ووجه الجيش الأمريكى بأمر من الرئيس دونالد ترامب، اليوم، ضربة صاروخية استهدفت القاعدة الجوية السورية، وذلك ردا على هجوم يشتبه في كونه «كيماوى» اتهمت واشنطن النظام السورى بتنفيذه على بلدة خان شيخون شمال غرب البلاد، الثلاثاء، حسب سكاى نيوز.