النهار
الأحد 16 يونيو 2024 03:04 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بمناسبة عيد الأضحى.. وزارة الداخلية تقيم إحتفالية لنزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل والإفراج عن 4199 البرازيل تتصدر القيمة التسويقية لمنتخبات كوبا أمريكا 2024 سنة مؤكدة.. شروط الأضحية الصحيحة والعُمر المناسب للذبـح الجوازات تيسر خدماتها لكبار السن وذوي الهمم ”خلال أيام عيد الأضحى”.. توزيع 137 طن من اللحوم لأكثر من 350 ألف مواطن من الأسر الأولى بالرعاية بالتعاون مع 59 مؤسسة... ”مصر الخير” تتولى ذبح الأضاحي نيابة عن المتبرعين في أكثر من ٦٦ مجزر على مستوى الجمهورية بمشاركة 1200 جمعية السجل الذهبي لأبطال كوبا أمريكا.. أوروجواي والأرجنتين فى الصدارة خلال 24.. ضبط 5 ملايين جنيه في قضايا اتجار بالنقد الأجنبي مواعيد مباريات اليوم.. صربيا مع إنجلترا وهولندا ضد بولندا فى يورو 2024 البحث عن 3 مفقودين من إنقلاب سيارة ”ميكروباص” بترعة المريوطية رابطة الأندية تحدد 16 أغسطس موعداً لانتهاء الدورى الممتاز بحجة تسفيرهم للخارج سقوط نصابين القليوبية في قبضة الامن

أهم الأخبار

خلال زيارته الأولى لبيروت منذ توليه مهامه

أبو الغيط يؤكد دعم الجامعة العربية للبنان وأهمية مشاركة الرئيس ميشال عون في قمة عمان مارس المقبل

أبو الغيط يدعو الرئيس اللبناني لإلقاء كلمة أمام مجلس الجامعة العربية عند زيارته للقاهرة قريبا

أبو الغيط : نتابع تصريحات ترامب .. ونحذر من عواقب أي خطوات غير مدروسة بشأن القدس الشرقية 

أبو الغيط : نأمل أن تلعب الجامعة العربية دورا في سوريا بعد وقف اطلاق النار

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط دعم الجامعة للبنان وتثمينها للدور الكبير الذي يلعبه داخل الجامعة العربية وخارجها ووجه أبو الغيط الدعوة إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون  لزيارة الجامعة العربية وإلقاء كلمة امام رؤساء البعثات العربية فيها عند قيامه بالزيارة الرسمية الى مصر قريبا . 

وبحث أبو الغيط مع الرئيس والمسؤولين خلال زيارته للبنان التحضيرات الجارية لانعقاد القمة العربية المقبلة في الاردن نهاية مارس المقبل  ،مؤكدا اهمية مشاركة الرئيس عون فيها اضافة الى بحث الاوضاع الراهنة في عدد من الدول لا سيما تلك التي تشهد حروبا وتدميرا

وقال الأمين العام في تصريحات له اليوم إن الزيارة تناولت الوضع الاقليمي وكيف يمكن للبنان ان يساهم في تحقيق الاستقرار فيه، كما عبرت للرئيس ميشال عون عن عميق التأييد للدور اللبناني في اعمال الجامعة، واتفقنا ان يلقي كلمة امام مجلسها عند حضوره الى القاهرة قريبا ".
وحول ما ‘ذا كان قد ناقش مع الرئيس اللبناني الموضوعات التي ستطرح على القمة العربية ، قال ابو الغيط ،لقد عرضت لهذه القمة  ولنوايا الجانب الاردني في كيفية ادارة أعمالها وجدول اعمالها، وقد استمع الرئيس عون باهتمام .
وفي رده على سؤال حول ما اذا كانت هناك مخاوف من عهد الرئيس الامريكي المنتخب دونالد ترامب خاصة بعد تصريحاته بشأن العلاقات بين امريكا واسرائيل؟ ، قال ابو الغيط أن الكثير من التصريحات يحتاج الى تدقيق وهو ما ينسحب ايضا على التصريحات المقبلة 
وأضاف : اننا لا نعرف ماذا ينوي الرئيس الاميركي ان يفعله بعد الاحاديث الطويلة الممتدة على مدى عام ، وسوف نتابع ونراقب. ويشغلنا كثيرا حديثه عن القدس، ونأمل ان يأخذ حذره ويتحسب من اي خطوات فيما يتعلق بالقدس الشرقية لان الوضع قد تكون له عواقبه العميقة جدا اذا ما اتخذت خطوة غير مدروسة.
وفي رده على سؤال حول ما اذا كانت هناك مبادرة بشأن  موضوع النازحين السوريين، اوضح ابو الغيط ان مباحثاته مع الرئيس عون تطرقت لهذا الشأن ، و تم التأكيد على تفهم الجامعة العربية للموقف اللبناني، بالاضافة الى انها تؤيد لبنان لدى المنظمات الدولية والدول المانحة وتم مناقشة كيفية مساعدته ودعمه على تجاوز مشكلات اللاجئين.
و حول  دور جامعة الدول العربية في المحادثات التي ستجري بشأن الازمة السورية ، في الاستانة ، قال ابو الغيط : ان الجامعة العربية تم تحييدها في الشأن السوري منذ سنوات طويلة
واضاف:  انه منذ نشوب الازمة في سوريا نحيت الجامعة بعد فشل الجهد الذي قامت به وحلت محلها الامم المتحدة ونعلم ان النزاع حول سوريا هو نزاع اقليمي بقدر ما هو دولي،  وبالتالي، وانا اتفق مع هذه الرؤية، يستحسن دائما الا تنغمس الجامعة في نزاعات تكون الاطراف الاقليمية نفسها موجودة فيها. 
واعرب ابو الغيط عن امله، عندما يستقر وقف اطلاق النار وتبدأ عملية سياسية للتسوية ان تعود الجامعة العربية لتلعب تأثيرها  في اعادة سوريا كدولة اقليمية في الاطار العربي.

وكان الامين العام للجامعة العربية قد قام بزيارة قصيرة امس الجمعة للبنان تعد هي الاولى له  لهذا البلد منذ تعيينه امينا عاما للجامعة،
وقال ابو الغيط  ان هذه الزيارة تأخرت نتيجة الشغور الرئاسي، معتبرا انها شكلت مناسبة للتأكيد على دعم الجامعة للبنان وتثمينها الكبير للدور الذي يلعبه داخل الجامعة العربية وخارجها

ومن جهته ​اكد الرئيس العماد ميشال عون ان لبنان يدعم كل ما من شأنه ان يحقق التضامن بين الدول العربية باعتبار هذا التضامن اساس قوة هذه الدول.
 وشدد الرئيس اللبناني على ان الجامعة لا تزال مرجعية على رغم الهوان الذي اصابها نتيجة الحروب والانقسامات ويجب العمل للمحافظة عليها لانها العنصر الجامع الوحيد للدول العربية.
وأعرب عن امله في ان تتمكن القمة العربية المزمع عقدها في الاردن في 29 مارس المقبل من معالجة القضايا العربية الراهنة، لافتا الى ان لبنان سوف يساهم  في اي  جهد عربي في هذا الاتجاه.
وفي نهاية اللقاء، قدم ابو الغيط درعا يحمل شعار "جامعة الدول العربية"  للرئيس اللبناني .

وقد شملت زيارة ابو الغيط ايضا زيارة احدى المدارس الحكومية اللبنانية التي تستقبل اطفال اللاجئين السوريين ، رافقه خلالها السفير حسام زكي الامين العام المساعد لدى الجامعة العربية .