الأحد 5 مايو 2024 03:10 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

«غنيم» يطالب بتقليص أعداد الطلبة المقبولين تدريجيا

بدأت أولى جلسات الاستطلاع والمواجهة التي تعقدها لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور جمال شيحة، لمناقشة سبل وآليات تطوير التعليم الجامعي بالقاعة الرئيسية لمجلس الشورى سابقا.

وذلك بحضورعدد من الوزراء، منهم حلمي النمنم وزير الثقافة والدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد غنيم عضو المجلس الاستشاري العلمي لرئيس الجمهورية، وعدد من رؤساء وأساتذة الجامعات لمناقشة سبل وآليات تطوير التعليم الجامعي.

وقال الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب: "إن تطوير التعليم ليس تطوير امتحانات أو هيئة تدريس فقط، وأن الهدف منه، بناء إنسان مصري ودولة عصرية جديدة، لافتا إلى أن الثقافة عنصر هام في هذا التطور، قائلا "لن تتقدم أي دولة في مفترق طرق تاريخي إلا بتطوير التعليم الجامعي".

وأضاف شيحة خلال كلمته بأولى جلسات الاستطلاع والمواجهة، التي تنظمها اللجنة، أن الهدف من الجلسة هو الاستماع للخبراء، وأعضاء هيئات التدريس بالجامعات والطلاب والشباب وليس اتخاذ قرارات.

وقال الدكتور محمد غنيم في كلمته باللجنة إن أعضاء هيئة التدريس هما ركيزة التعليم الجامعي وهم متفرغون في كل دول العالم؛ لأن لهم مهمة قومية ولهم دون غيرهم شغل المناصب القيادية في الدولة.

وأكد غنيم في كلمته أن "نظام الانتخاب أسوأ من التعيين؛ لأنه يخلق أحزاب وتربيطات داخل الجامعة سواء انتخاب رئيس القسم أو عميد الكلية أو رئيس الجامعة".

وتابع: مجانية التعليم لا تأتي من الدولة بل تأتي من جيوب دافعي الضرائب ويجب أن تحدد بنظام وترتبط باجتهاد الطلاب، مطالبا بضرورة "تقليص أعداد الطلبة المقبولين تدريجيا بالتوازي مع التوسع في التعليم الفني، وأن يكون هناك اختبارات لدخول الجامعات بحسب قدرات الطلاب".