الأربعاء 24 أبريل 2024 03:23 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
طلاب جامعة الدلتا التكنولوجية يواصلون الزيارات الميدانية العلمية للكيانات والهيئات المختلفة عاجل وخاص لـ”النهار”.. الزمالك: نفاوض خالد بوطيب لجدولة المستحقات بيراميدز يتصدر ترتيب الدوري المصري الممتاز قبل مباريات اليوم وزير الشباب يهنئ الأهلي بلقب أفريقيا للطائرة والتأهل إلى مونديال الأندية رئيس الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة: رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص يضاعف الأعباء على المجتمع الصناعي والتجارى نائب رئيس جامعة مدينة السادات يشارك في لقاء ”قادة الابتكار المصريين” بالقاهرة رئيس جامعة الزقازيق يُهنئ فخامة رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بالذكري الـ ٤٢ لأعياد تحرير سيناء بسبب خلافات الجيره.. عامل يتخلص من جاره طعنا بسلاح أبيض بالخصوص *«غزة رمز العزة».. قرية أبو بدوي بكفر الشيخ تُرسل 3 شاحنات مساعدات للأشقاء الفلسطينيين* محافظ القليوبية ورئيس جامعة بنها يطلقان شارة بدء فعاليات سباق الطريق اعلام الغردقة يحتفل بالذكرى الثانية والاربعين لتحرير سيناء. ”تموين البحيرة”: ضبط 4 مخابز بلدية لتجميعها 924 بطاقة تموينية

أهم الأخبار

فاروق الباز: مصر تشهد طفرة اقتصادية خلال الفترة المقبلة

توقع العالم الدكتور فاروق الباز، أن تحدث طفرة اقتصادية في مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن الدولة تحتاج للتكاتف من أجل المضي نحو التطور وتخطي الأزمات.

وطالب "الباز"، خلال محاضرته اليوم الثلاثاء، بجامعة القاهرة تحت عنوان "كيف يكون ممر التنمية وسيلة لازدهار الاقتصاد في مصر؟"، بإنشاء 8 خطوط للنقل وقطار للنقل العام وللبضاعة وأنبوبة مياه كبيرة وخط كهرباء كامل ومحطات بنزين لشمال الفيوم من أجل تعميرها، مؤكدا أن تلك المنطقة من أكبر مناطق العالم تجمعا للطاقة الشمسية ويمكن من خلالها تصدير الطاقة المتجددة، لافتا النظر إلى أن القاهرة "مخنوقة".

وأوضح العالم الكبير أنه لا يحبذ تنفيذ الحكومة مشروع ممر التنمية في مصر، موضحا أنه يتمنى أن ينفذ هذا المشروع من قبل استثمارات رأسمالية وأجنبية، مبررا: "الحكومة لو تدخلت في الموضوع هيبوظ".

وأضاف الباز أنه يتمنى مشاركة فعالة من قبل الشباب في بناء ممر التنمية للشعب المصري، مشيرا إلى أن لا يحبذ البيروقراطية التي تتعامل بها الحكومة، لافتا إلى أن المشروع يحتاج 10 سنوات لربط الممر بالمدن النيلية، بجانب بناء مجتمعات عمرانية ومشروعات صناعية في المحيط.

وشدد "الباز" على أن هضبة الوادي الهرمي بجنوب الأقصر، على مسافة 250 كيلو فوق الهضبة، نستطيع أن ننشئ فيها ثلاث وأربع مدن أفضل من مدينة دبي، مضيفًا أن ذلك المكان نظيف وصالح لإقامة مدينة سياحية متكاملة عليه، وعمل مطار خاص بها بعيدًا عن مطار أسوان، بالإضافة إلى استحداث سيارات كهربائية لتسهيل انتقال السياح وتنقلهم والذهاب إلى المناطق الأثرية في أسوان والأقصر.

وذكر أن حل مشكلة الطاقة في مصر يبدأ من استغلال الطاقة الشمسية، بالإضافة لاستغلال منطقة غرب النيل فهي منطقة شاسعة جدًا.

وأشار إلى أن أسوان وكوم أمبو أفضل منطقة تربة صالحة، ويمكن الزراعة على أرضها، وبناء المصانع والفنادق ومطارات، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طلب حفر آبار هناك واستغلالها، مؤكدا أن أرض أسوان حيوية ويمكن استغلالها كسهم للانطلاق لباقي أفريقيا.