الجمعة 3 مايو 2024 01:30 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

انعقاد الدورة السادسة للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام غدا بالقاهرة

وزراء الإعلام يناقشون التصدي لقرار إسرائيل بمنع رفع الأذان بالقدس المحتلة

بحث تفعيل خارطة  اعلامية للتنمية المستدامة 2030 واستراتيجية تجديد الخطاب الاعلامي 

 
يعقد المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب اجتماع دورته السادسة غدا الاربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ، برئاسة مصر رئيس المكتب التنفيذي في دورته الحالية" حيث يرأس الاجتماع و كيل أول وزارة الإعلام إبراهيم عراقي، وبحضور  السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال  وأعضاء المكتب التنفيذي  من كل من " الاردن و الإمارات وتونس والجزائر وجيبوتي والعراق ومصر وموريتانيا .
كما يشارك في الاجتماع ، ممثلو الاتحادات والمنظمات والهيئات الممارسة لمهام اعلامية في منظومة مجلس وزراء الإعلام العرب.
 
وتناقش الدورة الحالية نتائج وتوصيات اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي التي انعقدت على مدى اليومين الماضيين 
 
وتأتي القضية الفلسطينية كبند دائم على جدول أعمال المكتب التنفيذي كونها القضية المحورية والأساسية لجامعة الدول العربية بهدف الإبقاء على القضية الفلسطينية عموما وقضية القدس حية في عقول العرب والمسلمين، وفي هذا الاطار  يناقش المكتب التنفيذي القرار  المتعسف الذي اتخذته سلطات الاحتلال الاسرائيلي لمنع رفع الأذان عبر مكبرات الصوت داخل القدس.
 
كما يناقش المكتب التنفيذي مرئيات اللجنة الدائمة للاعلام بشأن مسودة خريطة الإعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 والتي قام قطاع الإعلام والاتصال بإعدادها وتأتي الخريطة الإعلامية العربية تنفيذاً لأهداف التنمية المستدامة 2030 التي تبناها قادة الدول العالم في قمة أممية تاريخية خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، والتي تتمثل في خطة طموحة للتنمية المستدامة وتشمل 17 هدفا ترمي جميعها إلي رفع مستوى جودة الحياة حول العالم في شتى المجالات. وتنطلق الخريطة الاعلامية العربية من تلك الأهداف السبعة عشر وتهدف الي تعزيز اهتمام مشاركة الإعلام العربي بقضايا التنمية المستدامة.
 
كما سيناقش الاجتماع التوصية الصادرة عن اللجنة الدائمة للإعلام العربي حيال تبني القدس عاصمة دائمة للإعلام العربي ، وبالتوازي مع اختيار عاصمة عربية اخرى سنويا. بهدف الحفاظ وترسيخ هوية القدس العربية في وجه عواصف التهويد التي تتعرض لها مدينة القدس من قبل سلطات الاحتلال.
 
وكذلك يبحث الاجتماع اعادة وتحديث الاستراتيجية الإعلامية العربية كونها خارطة اعلامية عربية تهدف إلي تطوير الخطاب الاعلامي ليكون خطابا  اعلاميا عربيا يواكب التطور ويتعامل مع عصر العولمة بكل ما يحفل به من متغيرات وما يطرحه من تحديات تمكن الإعلام العربي من دعم رسالته الاساسية في خدمة الوطن العربي وقضاياه الجوهرية. بالإضافة الي البنود الأخرى الهامة على جدول الأعمال منها ما يتعلق متابعة الخطة الجديدة للتحرك الإعلامي العربي في الخارج ، واللجنة العربية للإعلام الالكتروني وبند يوم الإعلام العربي ، ودور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب.