النهار
الإثنين 17 يونيو 2024 02:13 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تنفيذي مجلس وزراء المياه العرب يبحث تفعيل استراتيجية الأمن المائي والتصدي لسرقات الاحتلال الاسرائيلي

عقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه اجتماعا له اليوم مساء اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية برئاسة وزير الموارد المائية والري في مصر الدكتور محمد عبد العاطي ، وبمشاركة الوزراء المعنيين ورؤساء الوفود في كل من موريتانيا واليمن والكويت والعراق وسلطنة عمان وفلسطين والسودان.

وأكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري في مصر أهمية الاجتماع موضحا انه تضمن عددا من الفضايا التي تمثل تحديات كبيرة في مجال توفير الأمن المائي للدول العربية ، وفي مقدمتها متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه .
وقال في كلمته الافتتاحية للاجتماع انه تم اعداد مشروع جدول اعمال الدورة الثامنة للمجلس الوزاري العربي للمياه المقرر عقده غدا بالقاهرة ، واعداد مشاريع القرارات الخاصة بهذه البنود.
من حانبه اكد الدكتور جمال جاب الله مدير الادارة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه ان اجتماع المكتب التنفيذي جاء بعد ثلاثة ايام من اجتماعات متواصلة لكبار المسؤولين العرب في اطار اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه .
واضاف في تصريحات له على هامش الاجتماع ان هذه الاجتماعات جميعها تهدف للتحضير لللدورة الموسعة للمجلس الوزاري العربي للمياه ، حيث تم اعداد توصيات بشأن مشاريع القرارات والبنود التي يصل عددها الى 23 بندا مدرجة على جدول اعمال الغد تتعلق بمجمل قضايا العمل العربي المشترك في مجال المياه ، وفي مقدمتها متابعة الخطة التنفيذية لاستراتيجية الامن المائي العربي في المنطقة لمواجهة التحديات  والمتطلبات المستقبلية لعملية التنمية المستدامة .
واوضح ان هذه الخطة اقرت من قبل القمة العربية الاخيرة في نواكشوط ، لافتا الى انها تتضمن عدة مشاريع تم الوقوف على التقدم المحرز فيها ، وفي مقدمتها مشروع حول تأثير التغييرات المناخية على الموارد المائية باستخدام المياه غير التقليدية في القطاع الزراعي ، وكذلك الاستخدام الامثل لاساليب الري في القطاع الزراعي 
كما ناقش الاجتماع متابعة المبادرة الاقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة والمياه والغذاء في الدول العربية وهي المبادرة التي يتم تنفيذها بتمويل من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي ، وكذلك المبادرة التي تمول من قبل الوكالة السويدية للتعاون الدولي في نفس المجال  ، مؤكدا ان ثلاثية الطاقة والماء والغذاء هي الاكثر تأثيرا على المواطن العربي من حيث الفاتورة الاستهلاكية لكل منها .
واوضح جاب الله ان الاجتماع ناقش التحضيرات الخاصة بعقد المؤتمر الدولي حول المياه العربية تحت الاحتلال المقرر عقده غدا برعاية الجامعة العربية وهو الاول من نوعه ، كما ناقش المكتب تقريرا حول ممارسات سلطة الاحتلال الاسرائيلية في سرقة المياه العربية في الجولان وجنوب لبنان والاراضي الفلسطينية المحتلة .
ولفت جاب الله الى ان المشاركين في المكتب التنفيذي تابعوا ايضا تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص امدادات المياه والاصحاح ، كما ناقشوا موضوع التعاون العربي في مجال استغلال الموارد المائية المشتركة وتعزيز القدرات التفاوضية للدول العربية في هذا الصدد، بالاضافة الى بند حول دعم حقوق العراق بشأن الحفاظ على الموارد المائية في حوضي دجلة والفرات .