الثلاثاء 21 مايو 2024 08:34 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
برنامج بدنى خاص للاعبى الزمالك إستعدادا لمواجهة فيوتشر فى الدورى لجنة فلسطين بالبرلمان العربي تناقش استمرار العدوان الصهيوني على غزة جوميز يهنئ لاعبى الزمالك بالفوز بالكونفدرالية ويطالبهم بحصد المزيد من البطولات سلطنة عُمان تستضيف الاجتماع الـ50 للجنة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط للأمم المتحدة للسياحة مستثمرو جنوب سيناء : منتدى السياحة الافريقي خطوة اولي لتحقيق التكامل القاري إحالة اوارق المتهمين الثلاثة لمفتي الجمهورية لقتلهم جارهم لخلافات سابقة بالدقهلية رئيس فريق زراعة الكبد بالمنصورة يحصل على وسام”ديمخوف” الروسى تقديرا لدوره في مجال زراعة الكبد ختام أعمال الدورة التدريبية على أعمال مكافحة الجذام لرفع كفاءه الاطقم الطبية الزمالك يعلن إصابة لاعبه أحمد حمدى بقطع فى الرباط الصليبي بابا الفاتكيان: تغيُر المناخ يقودنا إلي طريق الموت وبلغنا نقطة اللاعودة! شوط أول سلبى بين الجونة وطلائع الجيش بالدورى المصرى بالصور.. صبا الرافعي تنشر تفاصيل اجتماعها مع الإعلامي تامر أمين و رئيس مهرجان دراما رمضان

تقارير ومتابعات

دفاع "مرسي" يستشهد بـ"فاروق ومبارك" في طعن "التخابر"


تواصل محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، نظر طعن الرئيس المعزول محمد مرسي وآخرين على الأحكام الصادرة ضدهم في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"التخابر مع حماس".

وطالبت هيئة الدفاع عن "مرسي" بعدم اختصاص محكمة الجنايات ، التي أصدرت الحكم ولائيًا؛ لنظر القضية على سند قول أنه لم يتنحى عن الحكم أو يتنازل ومازال يتمتع بصفته كرئيس جمهورية.

وقال الدفاع أن الثورات التي مرت بتاريخ مصر لم تزيل صفة رئيس الجمهورية، عمن حكموها والدليل على ذلك الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، ظل يتمتع بصفته رئيس لحين إعلانه التنحي عن منصبه وكذلك ملك مصر الأسبق فاروق لم تزل صفته عنه إلا عندما قرر التخلي عن عرش البلاد إلا أن "مرسي" لم يتنحى أو يتنازل عن سلطاته كرئيس لأن زوال الصفة لا يتحقق إلا بإقرار أو كتابة.

وطالب بمراجعة البنود التي تم تقديمها للمحكمة وطالبوا بضم ملف قضية اقتحام السجون إلى ملف التخابر الكبرى؛ لوحدة الموضوع بينهم وفق لمرافعة الدفاع.

وقال الدفاع أن محكمة الجنايات رفضت طلب هيئة الدفاع بضم القضيتين رغم تشابه الاتهامات والوقائع محل الاتهام وعاقبت الجنايات 10 متهمين ورد اسمهم في القضيتين بعقوبة مزدوجة عن نفس الاتهامات.

وطالب الدفاع ببطلان الحكم المطعون عليه بسبب الخطأ في تطبيق القانون والفساد في الاستدلال والإخلال بحق الدفاع وبطلان إجراءات الضبط الجنائي وبطلان تحقيقات النيابة العامة وقاضى التحقيق وطالب بنقض الحكم .

وكانت محكمة جنايات القاهرة عاقبت المعزول محمد مرسي في قضية التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضى المصرية، ومحمد بديع المرشد العام للإخوان، 14 آخرين من قيادات وعناصر الجماعة بالسجن المؤبد .

كما عاقبت المحكمة 16 آخرين ، بينهم 13 هاربا، بالإعدام شنقًا، وفي مقدمتهم خيرت الشاطر، نائب مرشد الجماعة، ومعاقبة اثنين بالسجن لمدة 7 سنوات.