السبت 27 أبريل 2024 07:04 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة عالمية

الإيكونوميست: قرض صندوق النقد يضع مصر على مسار مختلف

ذكرت مجلة "إيكونوميست" البريطانية ان قرض صندوق النقد الدولي يضع مصر على مسار مختلف، موضحة أن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى مصر كريس جارفيس قال خلال ختام زيارته للقاهرة "مصر دولة قوية ولديها إمكانات كبيرة، ولكن لديهم بعض المشاكل التي تحتاج إلى إصلاح عاجل".

وتابعت "إيكونوميست" ان جارفيس وافق على إقراض مصر 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي على مدار 3 سنوات، وفي انتظار موافقة المجلس التنفيذي للصندوق ومن المتوقع أن يكون قرض صندوق النقد الدولي متبوعًا بأموال من البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي.

وأفادت المجلة البريطانية أن مصر تعهدت بعدد من الإصلاحات مقابل القرض، ويعد ذلك القرض بمثابة شريان حياة وفرصة جديدة لحكومة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتغيير مسار الاقتصاد المتعثر، والذي دعم بأكثر من 25 مليار دولار نقدًا خلال السنوات الأخيرة من جانب دول الخليج. 

وقالت "إيكونوميست" ان هذه الأموال ذهبت في تعويض عجز الميزانية وفي حسابها الجاري، اللذين تبلغ قيمتهما 12% و7% على الترتيب، وكذلك في دعم العملة المحلية المُبالَغ في تقييمها وفي الوقت نفسه، لم تؤد تلك المساعدات المالية إلى إصلاحات من شأنها أن تدعم الاقتصاد المصري وتجعله يقف على أسس صلبة.