الجمعة 26 أبريل 2024 06:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الخطيب يعلن افتتاح بطولة إفريقيا للكرة الطائرة سيدات رقم 37 حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار خلال الأسبوع من 20 إلى 24 أبريل 2024 «الزراعة»: محصول الأرز هذا العام مُبشر.. ولدينا أكثر من 6 مليون طن إعلام إسرائيلى: الجانب المصرى يحاول فعل ما لا يصدق للتوصل لصفقة وحل الأزمة ختام فعاليات دورة تدريبية لرفع مهارات التواصل لدى مسئولي الثقافة الصحية تكريم الطالب كريم عبد رازق في ختام فعاليات مهرجان الأنشطة الطلابية الأول بجامعة السويس استمرار الحملات التموينية علي الأسواق للتأكد من التزام التجار في تنفيذ التعليمات الوزارية بشأن الأسعار محافظ بني سويف ينيب رئيس مدينة الواسطى في افتتاح مسجد الرحمن الشرقي بزاوية المصلوب محافظ بني سويف يتابع انتظام العمل بسوق السيارات بشرق النيل تكرار قصة ” يوسف والى والمبيدات المسرطنه ” نطالب بتفعيل دور الرقابه على المبيدات التى يستخدمها الفلاحين ووزارة الزراعة ”محافظ القليوبية” يتفقد أعمال النظافة والإشغالات بشوارع بنها ويوجه بتكثيف الحملات رئيس مركز تغير المناخ: تأثيرات الشتاء على الزراعة غير واضحة حتى الآن (خاص)

صحافة عالمية

تحقيق مجلس النواب الأمريكى يؤكد التلاعب بتقارير الاستخبارات عن داعش

قال موقع دايلى بيست الأمريكى إن فريقا من مجلس النواب الأمريكى وجد أن المسئولين فى القيادة المركزية بالجيش قد غيروا فى تقارير استخباراتية لتصور المعركة الأمريكية ضد داعش والقاعدة بشكل أكثر إيجابية مما اعتقد المحللون الأقل مستوى، بحسب ما أفاد ثلاث مسئولون مطلعون على نتائج لجنة مجلس النواب.

وجاءت هذه النتائج فى تقرير من 10 صفحات حول هذا الجدل، ومن المتوقع أن يصدر نهاية الأسبوع المقبل، حسبما قال مسئولان. وفى حين أن التقرير لا يحتوى على أى أدلة قاطعة بأن كبار مسئولى إدارة الرئيس باراك أوباما أمروا بالتلاعب بهذه التقارير. إلا أن التحقيق الذى استمر على مدار خمسة أشهر أثبت صحة تقارير سابقة بأن المحللين شعروا بضغوط عليهم من فرع الاستخبارات فى القيادة المركزية الأمريكية من أجل التوصل إلى أن التهديد الذى يمثله داعش ليس مشئوما كما يعتقد المحللون.

وقال مسئول مطلع إن التحقيق لا يزال مستمرا إلى أن التقرير يثبت مزاعم المحليين، فيما قال آخر إن التحقيق يمكن أن يظل مفتوحا حتى بعد صدور التقرير.

وتم تشكيل فريق مكون من أعضاء بلجان الخدمات المسلحة والاستخبارات والمخصصات الدفاعية فى مجلس النواب بعدما نشر موقع "دايلى بيست" تقريرا عن تقديم أكثر من 50 محللا شكوى رسمية زعموا فيها أن تقاريرهم عن تنظيم داعش وفرع القاعدة فى سوريا قد تم تغييرها بشكل غير مناسب من قبل كبار المسئولين.

وقال بعضهم إنهم شعروا أنهم يعملون فى بيئة معادية وسامة، وأنهم يتم دفعهم لوضع نتائج لا تدعمها الحقائق على الأرض. وبعض هذه التقارير الاستخباراتية تم تقديمها إلى الرئيس باراك أوباما، إلا أن مسئولى الإدارة قالوا دوما إن لديهم ثقة فى تقارير القيادة المركزية وأنهم لا يعتقدون أن سياسة البيت الأبيض توجهها تحليلات زائفة أو مضللة.

ولا تستطيع لجنة مجلس النواب أن تعاقب بشكل مباشر المسئولين الذين تبين تصرفهم بشكل غير مناسب. إلا أن حقيقة أن لجنة المخصصات كانت جزءا من التحقيق يؤكد أنه لو لم يرد الجيش على هذه النتائج، فإن المشروعين قد يعاقبون القيادة المركزية بالحد من التمويل.