الخميس 16 مايو 2024 06:47 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
التشكيل الرسمي لمباراة البنك الأهلي والمصري بدوري نايل الأمين العام للجامعة العربية : لا بديل عن قيام الدولة الفلسطينية لتحقيق السلام السبت 18 مايو انطلاق ماراثون امتحانات إتمام الشهادة الإعدادية بلجان تعليم الجيزة مصر تُشارك في أعمال الدورة الـ121 للمجلس التنفيذي لمنظمة الألكسو بالمملكة العربية السُعودية الصحة تنظم فاعلية للاحتفال باليوم العالمي لمرض التصلب المتعدد بعنوان” نسيطر معا على تحديات التصلب المتعدد” عاطف يقود هجوم فيوتشر أمام إنبي بدوري نايل سام مرسي مرشح لجائزة الأفضل في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي رسميا قائمة منتخب ألمانيا المشاركة في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2024 مصرع سيدة و إصابة 3 أشخاص في تصادم سيارتين بطريق 36 الحربي بالإسماعيلية رئيس نقل النواب: الموانئ أهم أعمدة الاقتصاد وتدر دخلا كبيرا بالعملات الأجنبية تعرف على مواعيد عرض فيلم شرق ١٢ في مهرجان كان الأهلي يعلن تجديد عقد فيرناندو مونزو مدرب فريق الطائرة لمدة 3 مواسم

تقارير ومتابعات

طرح ٦ آلاف وحدة بالإيجار في مشروع الإسكان الاجتماعي

 قال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية: إن مجلس إدارة صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، وافق على عدد من القرارات المهمة، التي تصب في مصلحة شريحة محدودى الدخل، وذوى الظروف الخاصة.

وأوضح الوزير أنه تم الموافقة على طرح ستة آلاف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى بنظام الإيجار، لمن دخلهم أقل من ١٥٠٠ جنيه شهريا، وتمت الموافقة على توفير وحدات سكنية بالإسكان الاجتماعى، لمن تنطبق عليهم شروط المشروع من أعضاء النقابات المهنية.

كما وافق مجلس إدارة الصندوق على التصرف في بعض الوحدات بمشروع الإسكان الاجتماعى المتبقية من الإعلانات السابقة، لبعض المحافظات، والجهات، لغرض السكن فقط .

وقال الدكتور مصطفى مدبولى: إن مجلس إدارة الصندوق وافق على سداد مبلغ 377 مليون جنيه لاستكمال توصيل المرافق "مياه – صرف – كهرباء – تليفونات" لـ15744 وحدة سكنية بالمرحلة الأولى بمشروع الإسكان الاجتماعى، بمحافظات: الفيوم، وبنى سويف، وقنا، والغربية، والمنوفية، والأقصر، والجيزة، حتى يتم الانتهاء من جميع وحدات المرحلة الأولى، وتسليمها لمستحقيها كاملة المرافق".

وأضاف وزير الإسكان أن مجلس إدارة صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى وافق على طلب محافظ شمال سيناء بتوفير عدد من الوحدات المتبقية من الإعلانات السابقة بمشروع الإسكان الاجتماعى بالمحافظة، والتي لم يتم حجزها بنظام الإيجار، لحالات الأرامل، والمطلقات، ومحدودى الدخل، بمركزى العريش وبئر العبد، على أن يتم تحديد القيمة الإيجارية من خلال مسئولى صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى.

وأشارت مى عبد الحميد، المدير التنفيذى لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى إلى أن الموافقة على طرح 6 آلاف وحدة سكنية، من الوحدات الجاهزة "غرفتين وصالة"، ضمن محور الإيجار كمرحلة أولى، بعدة شروط .

وشملت الشروط على أنه يتم إتاحة وحدات الإيجار لأصحاب الدخول الشهرية (أفراد أو أسر) التي تقل دخولهم عن 1500 جنيه شهريًا، ويتم عمل بحث اجتماعى بمعرفة مديريات التضامن الاجتماعى للتأكد من مدى الاستحقاق، كما يتم تحديث البحث الاجتماعى في منتصف المدة الإيجارية للتأكد من استمرار الاستحقاق.

ويشترط عدم التصرف في الوحدة، ويتعين عدم سبق استفادة المواطن وزوجته الراغبين في التأجير من سكن مدعم أو قرض تعاونى، على أن تكون المدينة الكائن بها الوحدة السكنية موضوع الإيجار، هي نفس مدينة عمل أو سكن المواطن الراغب في التأجير.

ويبلغ الحد الأقصى لإيجار أية وحدة سكنية 7 سنوات غير قابلة للتجديد إلا باتفاق الطرفين، ويجوز تكرار تأجير نفس الوحدة السكنية لمدة واحدة أخرى بالقيمة الإيجارية السوقية.

وأوضحت أنه في حالة زيادة عدد الطلبات عن الوحدات المتاحة تكون الأولويات وفقًا لما يلى: قاطنى المناطق العشوائية غير الآمنة المحدد إزالتها وتطويرها خلال العامين القادمين، على أن يتم ذلك بالتعاون مع المحافظات المعنية، ثم المرأة المعيلة، ثم ذوى الاحتياجات الخاصة، ثم الأسرة التي تعول الأكبر عددًا، ثم الأسرة التي تعول، ثم الأسرة، ثم الأعزب.

وتابعت مي أن المواطن الراغب في التأجير يوقع على إقرار كتابى يتضمن الالتزام بما يلى: استعمال الوحدة للسكن، وشغلها هو وأسرته على نحو منتظم ودائم خلال 7 سنوات من تاريخ تأجيره لها، أو أن يتقدم بطلب كتابى برغبته في أي وقت خلال مدة الإيجار بإعادة الوحدة لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى لعدم الحاجة إليها.

ويطالب بإلغاء عقد الإيجار، وعدم التصرف في الوحدة المؤجرة، أو التعامل عليها بأى نوع من أنواع التصرفات والتعاملات خلال مدة الإيجار، مع الالتزام بسداد القيمة الإيجارية، وقيمة الصيانة الشهرية، وفى حالة عدم الالتزام بأي من القيود المبينة يترتب عليه سحب الوحدة المؤجرة من المواطن وإعادتها مباشرة لصندوق تمويل الإسكان الاجتماعى، مع سداد التعويض المناسب الذي يعادل قيمة الدعم المباشر وغير المباشر الذي استفاد به المواطن، فضلًا عن العائد المستحق على هذا الدعم.

وحول نظام السداد، قالت مى عبدالحميد: يقوم المستأجر بسداد قيمة الإيجار الشهرى المدعوم 300 جنيه للوحدة غرفتين وصالة، ويزيد بنسبة 7% سنويًا + 25 جنيها (مع العلم بأن القيمة الإيجارية السوقية تتراوح بين 600 و800 جنيه شهريًا حسب الموقع والمدينة)، ويقوم المستأجر بدفع مقدم 3900 جنيه، ومن حق المستأجر إبداء رغبته في تملك الوحدة المُستأجرة خلال مدة الإيجار أو قبل انتهائها بشهر.

وعن تفاصيل توفير وحدات سكنية للنقابات المهنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى، قالت مى عبد الحميد: يكون العدد المطروح من الوحدات للتنفيذ وفقًا لما سيتم سداده من مقدمات جدية الحجز، وفى حالة توافر وحدات متبقية من الإعلانات السابقة يتم إتاحتها.

وجاءت شروط الوحدات المهنية بأن يتم عمل إعلان داخلى داخل النقابة متضمنا توافر وحدات من الإسكان الاجتماعى في بعض المدن والمحافظات، التي يتوافر بها وحدات زائدة عن أعداد الحاجزين، أو إنشاء وحدات للأعداد المطلوبة.

ويتضمن الإعلان الشروط الواجب توافرها، والمستندات المطلوبة، على أن تقوم النقابة بتحصيل جدية الحجز من المتقدمين، وعمل ملف كامل لكل عميل يشمل جميع المستندات المطلوبة للتقدم للمشروع + CD، وتحويل خدمة الحجز والمستندات إلى بنك التعمير والإسكان.

ويراجع بنك التعمير والإسكان، البيانات الواردة من النقابات وتحديد المنطبق عليهم الشروط، ويتم عمل الاستعلام لجهة العمل والسكن، وبناء عليه يتم منح الدعم من خلال الصندوق، والتمويل اللازم يتم من البنوك العاملة ضمن مبادرة البنك المركزى بعد الدراسة الائتمانية، ويتم تخصيص الوحدات من خلال اللجان المختصة لهذا الغرض، موضحة أنه يتم تطبيق نفس شروط الإسكان الاجتماعى.