السبت 20 أبريل 2024 03:56 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

صحافة عالمية

"جارديان": واشنطن كانت على اتصال مع الخميني قبيل الثورة الإيرانية

ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية أن المسئولين الإيرانيين ردوا بغضب على تقارير أمريكية صدرت مؤخرا عن مراسلات دبلوماسية سرية كشفت وجود اتصالات مكثفة بين مؤسس نظام ولاية الفقيه روح الله الخميني في إيران وإدارة الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر قبل أسابيع من اندلاع الثورة الإسلامية الإيرانية.

وقالت الصحيفة – في تقرير لها بثته على موقعها الإلكتروني اليوم، السبت - إنه كان من المعروف سابقا أن روح الله الخميني، الزعيم الروحي للثورة الإيرانية، تبادل بعض الرسائل مع واشنطن من خلال وسيط خلال فترة إقامته في منفاه بباريس، بيد أن وثائق جديدة أكدت أنه ذهب إلى أبعد من ذلك وحرص على ضمان أن الأمريكيين لن يهددوا خططه بالعودة إلى إيران، وأنه حتى تواصل شخصيا مع المسئولين الأمريكيين.

وأضافت أن الوثائق أبرزت أن إدارة الرئيس كارتر انتبهت لتعهدات الخميني، بل ومهدت الطريق لأجل عودته من خلال الضغط على الجيش الإيراني بعدم العودة لطريق الانقلابات العسكرية من جديد، وتضمنت هذه الوثائق على مسودة رسالة كانت واشنطن على استعداد لإرسالها للخميني لأجل الترحيب بعودة الاتصالات المباشرة معه، لكنها لم ترسلها في النهاية.

وأردفت الصحيفة تقول "إن هذه الوثائق خلقت جدلا واسع النطاق في إيران فلو ثبت صحتها فإنها سوف تدمر أسطورة أن الخميني ظل طيلة حياته يقاوم بعنف وجود أي صلة مباشرة مع الولايات المتحدة، التي ظلت سيرتها من المحرمات لمدة ثلاثة عقود حتى جاءت المفاوضات النووية الأخيرة".

كان آية الله علي خامنئي، خليفة الخميني في إيران، دحض مطلع الشهر الجاري ما جاء بهذه الوثائق وقال إنها تستند إلى بيانات "ملفقة"، فيما أكد مستشاران سابقان بالبيت الأبيض إبان حكم كارتر (في تصريحات خاصة لـ"جارديان") إنهما لا يتشككان في صحة هذه الوثائق لكنهما استبعدا حقيقة أن الولايات المتحدة قد تخلت عن شاه إيران بسهولة.

كما قالت الصحيفة البريطانية إنه "بالتناقض مع خطبه الأخيرة عن "الشيطان الأعظم"، أظهرت رسائل الخميني إلى المسئولين الأمريكيين قبل أسابيع قليلة من عودته إلى طهران أنها كانت فيما يبدو استرضائية بشكل مذهل".

ورصدت "جارديان" ما جاء في رسالة أخرى أرسلها الخميني إلى واشنطن عن طريق أحد المبعوثين الأمريكيين؛ حيث حاول فيها تهدئة المخاوف الأمريكية بإمكانية تعريض مصالحهم الاقتصادية لخطر نتيجة تغير السلطة في إيران وقال: "ينبغي ألا يكون هناك خوف بشأن النفط، فمزاعم أننا لن نبيع النفط لكم غير صحيحة".

جدير بالذكر أن الخميني عاد إلى طهران في أول فبراير من عام 1979، أي عقب أسبوعين من مغادرة الشاه لإيران، بينما أعلن الجيش الإيراني - الذي كان في ظل النفوذ الأمريكي- ولاءه للخميني وفي غضون أشهر قليلة أعلن الخميني أنه أصبح المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وكانت العلاقات بين إيران والولايات المتحدة متوترة منذ البداية، نظرا لقرب التواصل الذي كانت واشنطن تتمتع به مع نظام الشاه حتى انهارت تماما العلاقات مع واشنطن في نوفمبر 1979 عندما هاجمت مجموعة من الطلاب مبنى السفارة الأمريكية واحتجزوا 52 دبلوماسيا كرهينة لمدة 444 يوما.