الأربعاء 15 مايو 2024 09:10 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

امام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية

العربي: مطلوب حماية دولية للسوريين وعلى مجلس الامن تحمل مسؤولياته لوقف اطلاق النار وتسهيل ايصال المساعدات الاغاثية للاماكن المنكوبة

العربي : ننحاز للحل السياسي للازمة السورية ولابد من تهيئة الاجواء لانجاح مسار مفاوضات جنيف 

 

طالب الامين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي اليوم المجتمع الدولي بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب السوري ازاء الجرائم اللاانسانية التي يواجهها بسبب التصعيد المتواصل للعمليات العسكرية .

وحمل الامين العام ،مجلس الامن والمجموعة الدولية لدعم سوريا ،مسؤولية العمل على وقف اطلاق النار في سوريا ودعم مسار مفاوضات جنيف من اجل تحقيق تطلعات الشعب السوري في تغيير سياسي ديمقراطي وفق ما تم التوافق عليه في جنيف ١  عبر تشكيل هيئة حكم انتقالي ذات ارادة سياسية تحقق امن واستقرار سوريا  .

 

وقال العربي في كلمته امام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين ، ان الاولوية الاولى امام المجتمع الدولي الان يجب ان ترتكز على وقف اطلاق النار والعمل على تثبيت الهدنة بين كافة الاطراف السورية  والعمل على تسهيل وصول المساعدات والاغاثات الانسانية للمتضررين في الاماكن المنكوبة في سوريا .

وعبر العربي عن ادانة الجامعة العربية للعمليات العسكرية التي ترتكبها قوات النظام السوري وتنظيم داعش والنصرة وغيرها من التنظيمات الارهابية  ، والتي تستهدف المستشفيات والمدارس والمدنيين ،معتبرا انها تشكل جرائم ضد الانسانية لا تسقط بالتقادم ولابد من محاسبة مرتكبيها

مناشدا مجلس الامن اتخاذ اجراءات حازمة لتثبيت الهدنة ووقف الاعمال العدائية وتسهل دخول المواد الاغاثية للمنكوبين .

 

واكد العربي مجددا الانحياز العربي التام لخيار الحل السياسي للازمة السورية لتجنيب السوريين المزيد من القتل والدمار ، والعمل على تحقيق تطلعاتهم في الحرية والاستقرار .

وانتقد العربي خذلان المجتمع الدولي وتقاعسه ازاء الازمة السورية ، وحمله المسؤولية الاخلاقية والقانونية ازاء الماساة السورية ، الامر الذي ادى لدخولها نفقا مسدودا ، محذرا من تداعياتها الخطيرة على سوريا والامن الالاقليمي برمته .

واكد العربي اهمية اجتماع مجلس الجامعة العربية لمواجهة العمليات الوحشية التي تستهدف  مدينة حلب السورية المنكوبة مشددا على ان هذا التصعيد يهدد على نحو مفجع الملايين من المدنيين السوريين جراء هذه المأساة غير المسبوقة وما تحمله من تداعيات على سوريا ومستقبل الامن والسلم في المنطقة .