السبت 20 أبريل 2024 12:32 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ملك إسماعيل تحصد برونزية بطولة كأس العالم للخماسي الحديث بتركيا وليد العطار : صلاح سيتواجد في المعسكر القادم لمنتخب مصر المنوفية تحتفل بيوم اليتيم في مركز شباب كفر المصيلحة زحام كبير من الشباب للتقديم لوظيفة خفير نظامي بالمنوفية القاصد يعلن إعادة كف يد شاب مبتورة للحركة في جراحة ناجحة بمستشفيات جامعة المنوفية تعليم العاصمة: غداً بدء امتحانات المهام الأدائية والمواد خارج المجموع والعملى لجميع المراحل وكيل تموين القليوبية: تم توريد أكثر من 1765 طن من القمح داخل الصوامع والشون والبناكر ”التعريف بدور الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة” برنامج تدريبي بالدقهلية توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز طيبة الجديدة وجامعة طيبة لتبادل الخبرات محافظ الدقهلية يتوقع توريد 400 ألف طن قمح هذا الموسم من مساحة 252292 فدانا رئيس جهاز مدينة السادات يتفقد أعمال رفع كفاءة الطرق ومحطات معالجة الصرف الصحى والروافع زيدان يوضح سبب إمكانية رفضه تدريب بايرن ميونخ

صحافة عالمية

الإندبندنت: «وثائق بنما» ستمهد الطريق لـ«بيرنى ساندرز» للفوز بالرئاسة الأمريكية

قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، إن الكشف عن تسريبات وثائق بنما قد تمهد الطريق لفوز مرشح الرئاسة الأمريكية الديمقراطي بيرنى ساندرز بانتخابات الرئاسة الأمريكية. 

وأضافت الصحيفة البريطانية أنه بالنسبة لبعض الأمريكيين، فإن هيلارى كلينتون تمثل تجسيدا للنخبة العالمية التي تستفيد من التهرب الضريبي، فى حين ان بيرنى ساندرز منافسها الرئيسي في الترشح للانتخابات من قبل الحزب الديمقراطي يمثل النقيض لهذا. 

وذكرت أن معرفة ان الأغنياء وأصحاب المليارات يقومون بتهريب أموالهم إلى ملاذات ضريبة آمنة في الخارج أمر ليس مستغرب من قبل العديد من المواطنين، إلا ان الحجم الهائل من الوثائق التي كشفت عنها تسريبات شركة المحاماة البنمية موساك فونيسكا أعادت قضية العدالة الضريبية مرة أخرى إلى جدول أعمال الانتخابات الأمريكية. 

وأوضحت "الاندبندنت" أن الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة، اتسمت بالغضب من النخبة العالمية. وبالطبع ستؤدى وثائق بنما لمزيد من السخط الشعبي تجاه تصرفات الشخصيات العامة. 

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة لم يتم ذكرها بشكل واسع في الوثائق، إلا انه سيتم طرح أسئلة على المرشحين حول تلك الفضيحة، وبالطبع فإن هيلارى كلينتون ستكون أكثر المرشحين تعرضا للضغوط. 

وبالرغم من أن كلينتون لم يتم الربط بينها وبين أي من المخالفات فإن هناك شعور انها واحدة من النخبة الغنية التي استفاد عدد منها من هذه العمليات. 

وقالت الاندبندنت إن كلينتون كان أحد الدافعين لاتفاقية التجارة الحرة مع بنما، في الوقت الذى عارضها فيه ساندرز علنا، مشيرا إلى أن مراكز الأبحاث حذرت من ان هذه الاتفاقية ستحد بشكل صارم من قدرة الحكومة على تضييق الخناق على الأنشطة المشبوهة او غير القانونية، مشيرةً إلى انه بالرغم من ان كلينتون مازالت في مأمن من هذه التسريبات إلا ان ساندرز يمكنه ان يؤكد ان كلينتون لديها مسؤولية نوعا ما لأنها ساعدت في انتهاكات صارخة للنظام المصرفي الأمريكي من خلال إبرام الصفقات التجارية. 

وحتى على مستوى الانتخابات العامة، فإن ساندرز سيكون أكثر قوة امام دونالد ترامب المرشح المرجح للفوز بترشيح الحزب الجمهورى للرئاسة، والمتورط في عمليات تهرب ضريبي سابقة نظرا لسجل ساندرز النظيف في هذا الشأن. وتشير استطلاعات الى إلى أنه فى حال استطاع الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي فى وقت مبكر فإنه سوف يستطيع هزيمة دونالد ترامب بشكل مؤكد.