السبت 18 مايو 2024 12:54 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

أبوعلي: الجامعة العربية بدأت اتصالاتها على كافة المستويات لدعم المطالب الفلسطينية من اجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي وتوفير الحماية الدولية

أعلن السفير سعيد ابو علي الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية ان لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة ان  الجامعة تتابع باهتمام كبير التطورات على الساحة الفلسطينية وتجري اتصالات مكثفة  على كافة المستويات فيما يخص تلك التطورات، مؤكدا ان دعم حقوق  الشعب الفلسطيني وتعزيز صموده مسؤولية عربية كبرى، وستظل  تحظى بالأولوية رغم كافة التحديات والظروف التي تعيشها البلاد العربية . 

 

وشدد ابو علي في تصريحات له اليوم على أن الشعوب العربية لن تقبل بأقل من دولة مستقلة وحقيقية للشعب الفلسطيني، مع ضرورة إنهاء معاناته  وتمكينه من تقرير مصيره أسوة بباقي الشعوب . 

وقال ابو علي  ان اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد الأسبوع الماضي في مقر الجامعة العربية برئاسة البحرين، تناول الأوضاع في الاراضي الفلسطينية والاوضاع الصعبة والخطيرة بشكل مفصل، بالاضافة الى كيفية التحرك في المرحلة المقبلة لدعم المسعى الفلسطيني في مجلس الأمن، مشيدا بالقرارات الصادرة عنه الخاصة بفلسطين ومن أهمها: تكليف اللجنة الوزارية العربية المعنية بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي برئاسة مصر،ببذل الجهود اللازمة لطرح وتبني قرار في مجلس الأمن لإدانة ووقف الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي في أرض دولة فلسطين، لانه يهدف الى منع إقامة الدولة الفلسطينية، موضحان  ان هناك ما يقارب ٦٠٠ الف مستوطن موجدين على الاراضي  المحتلة منذ عام ١٩٦٧ . 

 

واضاف، ان وزراء الخارجية أكدوا ايضا في قراراتهم على دعمهم  للمبادرة الفرنسية لعقد مؤتمر دولي يفضي إلى تأسيس آلية دولية فعالة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ويضمن قيام دولة فلسطينية على حدود ١٩٦٧ وعاصمتها القدس الشريف. 


ودعا أبوعلي، المجتمع الدولي الى تحمل مسؤولياته بتنفيذ قرارات ومواثيق الامم المتحدة وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني ومنع الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة عليه،  والعمل على استصدار قرار من مجلس الأمن لتحديد تاريخ معين لانهاء الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين بصفته المنبع الاول للارهاب، مؤكدا إن ما تقوم به الحكومة الإسرائيلية يهدف إلى إضاعة للوقت، وان هذه المنطقة لن تنعم بالأمن والسلام والاستقرار ما لم ينعم به الشعب الفلسطيني، ولذلك سنواصل العمل  السياسي والدبلوماسي في المحافل الدولية لتحقيق ذلك . 

 

وتسائل الامين العام المساعد، الى متى سيسمح لإسرائيل أن تتصرف وكأنها دولة فوق القانون؟ وإلى متى سيعاني الشعب الفلسطيني من وحشية قوات الاحتلال التي تحمي مجموعات المستوطنين الإرهابيين وتغض الطرف عن جرائمم وعن عقابهم ومحاسبتهم عليها. 

 

واوضح ابو علي، ان  هناك ما يقارب ٢٠٠ شهيد حتى الان منهم ٤٦ طفلا، وذلك جراء الهبة الجماهيرية الشعبية التي بدأت منذ أكتوبر الماضي في فلسطين، مشيرا ان سبب هذه الهبة هي شعور الشعب الفلسطيني  باليأس من حل الدولتين ، وايضا بسبب الحواجز الاسرائيلية والاستيطان غير الشرعي، بالاضافة الى الاعتداءات الاسرائيلية اليومية على الفلسطينيين في القدس والمسجد الاقصى الشريف .