الجمعة 26 أبريل 2024 06:10 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزراعة: نتوسع في زيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية لتقليل فاتورة الاستيراد (خاص) زيادات مبالغ فيها والمواطن الضحية.. تحركات عاجلة بسبب ارتفاع أسعار البنج في مصر توريد ٢١ ألف طن قمح إلى شون وصوامع البحيرة بسبب تطبيق إلكتروني.. الاقتصاد الإسرائيلي على حافة الهاوية وزير الرى يجعل هدفه جولات وزيارات ميدانية اسبوعيه ولا مانع من تغيير قيادات الوزارة كل فترة وزير الرى يكلف بضرورة تطوير كفاءة العاملين والموارد البشرية بالوزارة ”محافظ القاهرة ونائبه ” يرسخان مبدأ الإزالة من المهد والقضاء على الاشغالات والتعديات بالمنطقة الشرقية مناقشة أحدث الاتجاهات في الاستزراع السمكي ضمن فعاليات مؤتمر الطب البيطري بجامعة كفر الشيخ التربية للطفولة المبكرة بأسيوط تنظم مؤتمرها الدولي عن ”الموهبة والإبداع والذكاء الاصطناعي وزارة التنمية المحلية: تنشر مواعيد العمل بالمحليات وما يتبعها بعد تعديل التوقيت الصيفي بياض البطيخ يثير الجدل.. الزراعة ترد.. ونقيب الفلاحين: «بلاش تشتروا دلوقتي» وفاة إيهاب الحداد أمين مساعد «الشعب الجمهوري» بكفر الشيخ

أهم الأخبار

عن قرارات البرلمان الأوروبي بوقف تصدير أسلحة لمصر.. «العرابي»: «غير ملزمة»

قال السفير محمد العرابي، عضو مجلس النواب، ووزير الخارجية الأسبق إن قرارات الاتحاد الأوروبي بوقف تصدير بعض الأجهزة والمعدات والأسلحة العسكرية لمصر مجرد توصيات، وهي غير ملزمة للحكومات الأوروبية.

وأضاف "العرابي" هاتفيًا لبرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، الخميس، أن هذه القرارات غير مبررة وتشكل قفزًا على التحقيقات التي تجريها مصر فيما يتعلق بملابسات مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، متابعًا: "التحقيقات تأخذ وقتا في كل مكان، ولا يجوز أن نظل مهددين تحت سيوف أوروبا حتى نتسرع في إعلان أي نتيجة".

وأشار إلى وجود مجموعات وأحزاب داخل الاتحاد الأوروبي لا تريد الاستماع إلى وجهات نظر الدولة المصرية، وتصم أذانها عن أي شيء باستثناء الأصوات التي ترغب في سماعها فقط، قائلا: "هذه التصرفات تحيي الاعتقاد بأن هناك تربصا وتآمرا على مصر من جانب بعض الجهات في أوروبا".

وأكد "العرابي" على عدم انزعاجه من هذه القرارات، خاصة وأن الدول الأوروبية لا تأخذ برأي البرلمان الأوروبي في معظم الأحيان، موضحًا أنه تحدث إلى سفارة الاتحاد الأوروبي في مصر في مكالمة طويلة للتعليق على القرارات ليتم نقلها إلى البرلمان هناك، كما سيتم عقد جلسة مطولة مع أعضائه لتوضيح حقيقة الأوضاع في مصر.

يُذكر أن البرلمان الأوروبي قد أدان بأغلبية أعضائه واقعة تعذيب وقتل طالب الدكتوراه الإيطالي في ظل "ظروف مريبة"، على حد وصفه، مشيرا إلى أن هذه الحالة تأتي بعد قائمة طويلة من الاختفاء القسري التي تحدث في مصر منذ يوليو 2013.

ودعا البرلمان الأوروبي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للالتزام الكامل بقرار مجلس الشئون الخارجية في أغسطس 2013 الخاص بوقف تصدير التكنولوجيا والمعدات العسكرية والتعاون الأمني مع مصر، مطالبا أيضا بتعليق تصدير معدات المراقبة، عندما يكون هناك أدلة على أن مثل هذه المعدات قد تستخدم في انتهاكات حقوق الإنسان.