الأحد 5 مايو 2024 02:17 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

مظهر شاهين: مصر فى احتياج للضمير والأمانة

قال مظهر شاهين، إمام مسجد عمر مكرم خلال خطبة الجمعة، إن "الإسلام دين جامع وشامل لكل مناحى الحياة، حيث اشتمل القرآن على عدد كبير من الآيات التى تدل على العبودية وعلاقة المسلم بالله سبحانه وتعالى، وآيات أخرى تنظم المعاملات بين الإنسان وربه والإنسان وأخيه الإنسان كعلاقه الأب بأولاده وعلاقة الإنسان بجاره"، مشيرا إلى أن من أهم الأشياء التى تناولها القرآن الكريم المال والتعاملات المادية".

وأكد شاهين أن "المال يعتبر عصب الحياة ولكن الأهم فى المال هو من أين يأتى؟ وفيما ينفق؟ لأن الإسلام اشترط أن يكتسب المسلم ماله بالطرق الحلال".

وأضاف أنه لا فصل فى الدين الإسلامى بين المعاملات مع الله والمال، فمثلا من يكسب رزقه من الحرام أو بطرق غير شرعية لا يستجيب له الله سبحانه وتعالى أبدا ولا يغفر له، ضاربا مثلا بذلك لرجل كان يحارب مع الرسول فى أحد المعارك ومات فقال عنه الرسول إنه لا يستحق أن يطلق عليه شهيد لأنه سرق درهمين فقط من غنائم المعركة.

وأوضح أن هناك من يحتكرون بعض السلع المهمة التى لا غنى عنها فى المجتمع، وهو ما يتنافى مع أخلاقيات الدين الإسلامى لأنهم يحققون المكاسب المادية على حساب المواطنين، وهو ما يؤدى أيضا لانتشار الفساد والجريمة مستشهدا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من احتكر سلعة 40 يوما برأت منه ذمة الله ورسوله".

وأكد شاهين أنه إذا كان الغش والاحتكار حراما فى كل الأوقات، فهو أشد حرمة فى تلك الأيام لأن مصر فى احتياج تام للضمير والأمانة.