السبت 18 مايو 2024 10:06 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

تفكيك خلية يشتبه بارتباطها بتنظيم "داعش" في المغرب

 

 

 أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم، تفكيك "خلية إرهابية" مكونة من 4 أشخاص، يشتبه بارتباطهم بتنظيم "داعش" الإرهابي، ويسعون إلى زعزعة استقرار المملكة عبر تنفيذ هجمات نوعية، باستخدام متفجرات وعبوات ناسفة.

وقال بيان صادر عن الداخلية، اليوم، إن في إطار المقاربة الاستباقية الرامية لإحباط المخططات الإرهابية ذات الصلة بتنظيم "داعش"، اليوم، تم تفكيك خلية إرهابية تتكون من 4 متطرفين ينشطون في مدينة "بني ملال"، جنوب البلاد.

وأوضح أن "الأبحاث الأولية أكدت أن عناصر هذه الخلية انخرطت في مخطط إرهابي خطير لزعزعة استقرار وأمن المملكة، عبر تنفيذ عمليات إرهابية نوعية، باستخدام متفجرات وعبوات ناسفة".

وأكدت الداخلية، أن زعيم هذه الخلية "على صلة وثيقة بمقاتلين مغاربة بصفوف داعش، وكان ينسق مع قادة هذا التنظيم الإرهابي للحصول على الدعم اللوجستيكي اللازم لتنفيذ هذه المخططات".

وحسب البيان، "سيقدم المشتبه بهم أمام العدالة، فور انتهاء البحث الذي يجري معهم تحت إشراف النيابة العامة".

وأعلنت السلطات المغربية، أول أمس غداة اعتداءات باريس، التي خلفت في حصيلة غير نهائية 129 قتيلا و352 جريحا، اعتقال عنصر موال لتنظيم داعش ينشط بمدينة العروي في شمال شرق المغرب.

وذكرت الوزارة، أن "المعني بالأمر كان ينوي الالتحاق بصفوف داعش، وكان يخطط لتنفيذ عملية إرهابية بواسطة متفجرات بالمملكة أو ضد كنيسة بأوروبا".

ودعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في المغرب، الوعاظ والمرشدين الدينيين، إثر اعتداءات باريس، إلى تذكير الناس بـ"الرجوع في تعريف حقيقة الجهاد إلى علماء الأمة"، موضحة أن "كل أنواع العنف والإكراه ليست من منهج الدين والدعوة في شيء".

وأفاد تقرير، صدر قبل أسبوع عن وزارة العدل والحريات المغربية، أن منذ بداية 2015، حتى 23 سبتمبر، تم تسجيل قرابة 214 ملفا تتعلق بقضايا الإرهاب، تمت فيها متابعة 230 متهما.