الجمعة 19 أبريل 2024 11:07 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

إسرائيل تبدأ إجراءات حظر جماعة «الإخوان» بالأراضي المحتلة

قالت وزيرة العدل الإسرائيلية إيليت شاكيد: إنها تشرع في اتخاذ الخطوات اللازمة للإعلان عن أن الجناح الشمالي للحركة الإسلامية، فرع جماعة الإخوان الإرهابية بالأراضي الفسطينية المحتلة، في إسرائيل تنظيم غير شرعي.
ودعت وزيرة العدل الإسرائيلية، عرب 48 والمواطنين الإسرائيلين إلى عدم الانجرار وراء الأكاذيب والتصريحات التحريضية التي تروجها هذه الحركة.
واعتبرت «شاكيد» في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية، أن موجة التوتر التي تشهدها القدس والضفة، سببها مبادرة زعيم الحركة الشيخ رائد صلاح إلى ترويج سعي إسرائيل إلى إقامة الهيكل في الحرم القدسي.
والحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة «أراضي 48»، تمثل فرع جماعة الإخوان داخل الخط الأخضر، أو الحركة الإسلامية في إسرائيل، ويرأس الجناح الشمالي للحركة حاليًا الشيخ رائد صلاح منذ انتخابه في 2010.
وتأسست الحركة في عام 1971، وفقا للقانون الإسرائيلي، على يد عبد الله نمر درويش، وتنشط في المسلمين من عرب 48 «العرب الذين يملكون الجنسية الإسرائيلية ويعيشون في أراضي 48».
ويقول قادة الحركة: إنهم يعملون في إطار القانون الإسرائيلي، ولكن في بعض الأحيان، تمت محاكمة قادتها بتهمة التعاون مع عناصر مضادة للدولة أو فعاليات غير قانونية.