السبت 18 مايو 2024 09:26 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

أهم الأخبار

إرشادات جهاز حماية المستهلك لتناول لحوم عيد الأضح

أصدر جهاز حماية المستهلك نشرة إرشادية للمواطنين حول الطرق الصحية والآمنة لتناول لحوم عيد الأضحى المبارك وشراء خروف العيد ومنها أنه يفضل اختيار اللحوم ذات الجودة العالية، وتجميدها سريعًا.
وينصح الجهاز باختيار اللحوم التي تحتوي على نسبة دهون أقل، بقدر الإمكان، لحفظها بالتجميد وتجنب وضع ملح الطعام عليها قبل تجميدها، ويفضل وضع قطع اللحم قبل التجميد في عبوات غير منفذة للهواء والرطوبة، خاصة أن اللحوم المفرومة المجمدة صلاحيتها أقل من المجمدة غير المفرومة. 
ويوصى الجهاز المواطنين بأنه يفضل تبريد أو تجميد اللحوم غير المطهية بجميع أنواعها فور التقطيع حتى لا تكون عرضة للتلوث بالميكروبات، ويفضل الصهر البطئ للحوم عن الصهر السريع والحرص على عدم تجميد نفس اللحوم وصهرها أكثر من مرة
وبالنسبة لخروف العيد ينصح الجهاز بألا تكون قدمه مكسورة، أو أحد أذنيه مجروحة وألا يكون أعمى، وأن تكون الفروة والجلد سليمين وخاليين من الجرب، والعمر الملائم للذبح من 8 إلى 12 شهرًا، وذلك بالنظر إلى أن طراوة اللحوم تعتمد على عمر الخروف.
وعن كيفية معرفة عمر الأضحية الأقل من سنة، وذلك بأن تكون جميع الأسنان الأربع الأمامية من الفك السفلى بيضاء ولبنية ومتماثلة.
عمر الخروف
«سنة»: تكون أحد الأسنان الأربع تشير إلى اختلاف شكله وكبر حجمه. 
«من سنة ونصف إلى سنتين»: يكون استبدل زوجين من الأسنان اللبنية،، ويلاحظ وجود 4 أسنان طويلة في منتصف الفك السفلى يحيط بها من كل جانب سنتان لبنيتان صغيرتان.
«ثلاث سنوات»: يكون قد استبدل ثلاث من الأسنان الأمامية اللبنية بأسنان طويلة.
«أربع سنوات»: يكون قد استبدل جميع أسنانه اللبنية بأسنان كبيرة حادة.
«أكبر من أربع سنوات»: يلاحظ وجود 8 أسنان كبيرة وتتآكل ويصفر لونها.