الخميس 28 مارس 2024 03:38 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

انخفاض جماعي لأسهم شركات الغاز الإسرائيلية بسبب الغاز المصري

ذكرت صحيفة " كلكليست" الاقتصادية الاسرائيلية أن أسهم شركات الغاز الاسرائيلية عاودت هبوطها اليوم لدى إغلاق التعاملات في بورصة تل أبيب.
وعزت الصحيفة تراجع أسهم الغاز الاسرائيلية إلى إعلان كلاوديو دسكالتسي رئيس شركة النفط الايطالية (ENI) خلال جلسة استماع في مجلس الشيوخ الايطالي بروما أمس بأن التقييم الأولي لحقل "شروق" المصري الذي اكتشفته شركته بأنه يحتوي على 850 مليار متر مكعب من الغاز كان متحفظاً ومنخفضاً، وأنه يتوقع رفع التقديرات بشأن حجم مخزون الحقل من الغاز.
وعلى أثر هذا التصريح، أغلقت بورصة تل أبيب اليوم على انخفاض جماعي لأسهم الغاز، حيث انخفض مؤشر تل ابيب 25 بنسبة 0.6% بقيادة شركات الغاز، فقد انخفضت أسهم مجموعة ديليك بنسبة 4.2%. كما أغلق مؤشر تل أبيب 100 على انخفاض بنسبة 0.4%، وأغلقت شركة الغاز راتسيو على انخفاض بمعدل 4.9%.
وبوجه عام فقد أغلقت بورصة تل أبيب تداولها بارتفاع باستثناء شركات النفط والغاز حيث بلغ حجم هبوطها 1.4%، اما الارتفاع الابرز فقد كان لقطاع البنوك الذي اغلق على ارتفاع نسبته 1.7%.
وكانت معدلات هبوط اسهم شركات الغاز الاسرائيلية على النحو التالي: ديليك انخفضت بنسبة 4.24% ، أفنير انخفضت بنسبة 3.87%، ديليك للتنقيب عن الغاز انخفضت بنسبة 3.79%، يسرامكو انخفضت بنسبة 1.97% ، وراتسيو انخفضت بنسبة 4.86 %.