السبت 27 أبريل 2024 06:39 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

فزع إسرائيلي من زيارة السيسي إلى روسيا

 

اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية، بزيارة الرئيس السيسي إلى موسكو يوم الثلاثاء المقبل، وقال موقع "واللا" الإخباري العبري: إن الزيارة تأتي في إطار تحسين العلاقات بين القاهرة وموسكو.

وأشار الموقع اليوم الإثنين، إلى التعاون المصري الروسي في مجال المفاعلات النووية، لافتًا إلى أن مصر تدير برنامجا نوويا محدودا للغاية للأغراض السلمية، الذي يستخدم في أغراض بحثية.

ولفت الموقع، إلى أن مصر سعت في فترة السبعينيات لإنشاء مفاعلات نووية لإنتاج الكهرباء، التي كان من المفترض أن تحصل عليها من الولايات المتحدة، لكن هذه الخطوة ألغيت في نهاية المطاف من قبل الإدارة الأمريكية.

وتابع: "الرئيس الأسبق حسني مبارك، سعى في السنوات الأخيرة من حكمه، إلى تجديد خطة بناء مفاعلات لتوليد الكهرباء"، معلنًا أن الهدف من وراء ذلك هو تنويع مصادر الطاقة، والاستعداد لمرحلة نضوب احتياطيات النفط مستقبلًا في مصر والعالم، وفي الوقت نفسه، رأى المحللون أن الخطوة ترجع إلى قلق مصر من البرنامجالنووي الإيراني.

وأكمل التقرير أن مصر، خلافا لإسرائيل، تعد من الدول الموقعة على اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية (NPT)، وبالتالي فإنه يمكنها الحصول على المساعدات الدولية، بما في ذلك من الولايات المتحدة، لإنشاء المفاعلات.