الخميس 25 أبريل 2024 02:08 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
«كاف » يحسم أزمة مباراة اتحاد العاصمة ونهضة بركان في كأس الكونفدرالية موعد مباراة الأهلي ضد مازيمبي بإياب نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا محافظ الفيوم يشهد فعاليات الجلسة الختامية لورشة عمل مناقشة مخرجات إعداد الخطة الاستراتيجية تداول 10 آلاف طن بضائع عامة ومتنوعة و850 شاحنة بمواني البحر الأحمر إصابة 15 أشخاص في انقلاب ميكروباص بالفيوم بينهم حالات حرجة وزيرة التعاون الدولي تتابع مع السفير الياباني بالقاهرة مشروعات التعاون الإنمائي محمد الرشيدي: تحرير سيناء ملحمة وطنية ستظل مصدر إلهام وفخر وعزة وكرامة للأجيال المتعاقبة محمود أبو الدهب: طارق سليم أفضل مدير كرة بتاريخ الأهلي مصرع شاب متأثرًا بإصابته بحالة تسمم بالفيوم.. استنشق مبيدًا حشريًا أثناء رش الأرض الزراعية شموا كلور جابلهم أختناق..القصة الكاملة لـ إصابة 20 طفل في حادث حمام سباحة نادي الترسانة برلماني: تحرير سيناء تاريخ كاشف لما تحمله مصر من انتصارات وبطولات وطنية وزيرة الهجرة تترأس اجتماعًا لمناقشة ترتيبات انعقاد النسخة الخامسة لمؤتمر المصريين بالخارج

صحافة إسرائيلية

إيلان الإسرائيلية تكتشف بوابة أثرية عملاقة

 

 

اكتشف فريق من علماء جامعة بار إيلان الإسرائيلية، بوابة عملاقة ربما تعود لمدينة غات التاريخية والتى كان يسكنها العمالقة بزعامة جالوت قبل أن يدخلها اليهود بصحبة النبى داوود والملك طالوت.

 

وذكر موقع بى بى سى الإخبارى نقلا عن صحيفة الإنديبندنت، أن فريق الباحثين كان يقوم بالحفر فى منطقة بين عسقلان والقدس، وأسفرت عن الاكتشاف المفاجىء لآثار المدينة الضخمة التى كانت ملء السمع والأبصار حتى دمرها ملك دمشق البابلى حزائيل وسواها بالأرض فى القرن التاسع قبل الميلاد.

 

وأضاف بى بى سى أن المدينة كانت تمثل موطنا للعمالقة الفلسطينيين وقائدهم جالوت، الذى قتله النبى داوود بمقلاعه حسب القصة الواردة فى التوراة.

 

وأشار بى بى سى إلى أن القصة أصبحت نموذجا يوضح كيف يمكن للمضطهدين الأضعف والأقل استعدادا وقوة أن ينتصروا على عدوهم الأقوى والأكثر جاهزية.

 

ولفت الموقع إلى أن الفريق الأثرى يوضح أن الاكتشاف يؤكد أن مدينة غات كانت واحدة من أكبر مدن العصر الحديدى إن لم تكن أكبرها على الإطلاق وهو ما يعطى مؤشرا عن قوة مملكة جالوت فى هذا الوقت.

 

وأشار بى بى سى إلى أن وصف بوابة مدينة غات ورد فى التوراة ضمن قصة هروب النبى داوود، وأن الفريق الأثرى عثر على بعض الأدلة التى تشير إلى أن الملك حزائيل قد حاصر غات قبل الاستيلاء عليها كما ذكرت التوراة، وأن الفريق الأثرى عثر أيضا على جدار لمعبد وأحد ورش تصنيع الحديد.