السبت 18 مايو 2024 11:45 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال في أول 10 دقائق.. إصابة علي معلول وخروجه وكريم فؤاد بدلًا منه في نهائي إفريقيا بين الأهلي والترجي علم فلسطين يزين مدرجات الأهلي أمام الترجي في نهائي أبطال إفريقيا ”الذكاء الاصطناعي وتأثيره على الإنسان” بملتقى الهناجر الثقافى بمشاركة كوكبة من المفكرين.. مكتبة مصر العامة تناقش التغيير في الشخصية المصرية جانتس وزير الحرب الإسرائيلي: أدعو لتأسيس حكومة إسرائيلية جديدة واستقالة نتنياهو استجابة لمظاهرات الشعب الإسرائيلي مؤتمر بعنوان “الطريق إلى التميز والابداع” بكلية التربية جامعة الزقازيق فعاليات اليوم الأول لقافلة جامعة المنصورة المتكاملة ”جسور الخير-21” لمدينة شلاتين ” الأمراض المعدية ” تتفقدد 109 منشأت صحية خلال إبريل الماضى

تقارير ومتابعات

هيومن رايتس تواصل الهزيان والتطاول على النظام المصرى

 

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الأمريكية إن إطلاق قوات الأمن المصرية النار على 9 من جماعة الإخوان في 1 يوليو الماضي قد يكون قتلاً غير مشروع، وقد يرقى إلى الإعدام خارج إطار القضاء.

وكان مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة أعلن، يوم الأربعاء 1 يوليو، عن مقتل 9 ممن سماهم العناصر "الإرهابية" بينهم قياديون إخوان، في حادث تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن خلال مداهمة مقر كانوا يختبئون به في مدينة 6 أكتوبر، فيما اتهم حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الإخوان قوات الأمن بقتل تسعة ممن سمتهم "أعضاء اللجنة المركزية لدعم وكفالة أسر الشهداء والمعتقلين".

وطالبت المنظمة، في بيان أصدرته أمس الجمعة، أعضاء النيابة المستقلين التحقيق في وقائع القتل ومحاسبة أي فرد من قوات الأمن يثبت ارتكابه القتل غير المشروع أو مسؤوليته عنه بأي شكل آخر.

وأضافت هيومن رايتس ووتش أن 11 من أقارب المتوفين وشهودا آخرين وصفتهم بأنهم "على دراية بالواقعة" أخبروها أن قوات الأمن كانت قد اعتقلت الرجال وأخذت بصماتهم وعذبتهم قبل قتلهم.

قال جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بالمنظمة "إذا كان هذا إعدام خارج القضاء فإنه يؤشر على مستوى جديد من تجاهل قوات الأمن المصرية للقانون. مع ظهور المزيد من المعلومات، يبدو واضحاً أن أمام السلطات الكثير لتفسره حول كيفية وأسباب قتل قواتها 9 رجال في الأول من يوليو".

وقال الأقارب للمنظمة إن الرجال التسعة ينتمون إلى لجنة مسؤولة عن دعم أسر أعضاء الإخوان، القتلى أو المحتجزين أثناء ملاحقة الإخوان على مدى عامين، مشيرين إلى أن 8 منهم أتوا من محافظات منطقة الدلتا لحضور الاجتماع، بينما كان أحدهم يقيم في 6 أكتوبر.

وقال نجل ناصر الحافي، أحد المقتولين في الحادث وعضو برلمان سابق عن الإخوان، للمنظمة إن محامياً اتصل به نحو الثانية بعد ظهر الأول من يوليو ليبلغه باحتمال اعتقال والده وأخذه إلى السجن.

وقال محامي سيد دويدار، أحد المقتولين، و9 من الأقارب للمنظمة إن معظم الجثث كانت تحمل آثار التعذيب والانتهاك، بما فيها الطعنات وكسور العظام وآثار الصعق الكهربائي.

وشهدت البلاد تصاعد حدة العنف بين قوات الأمن وأنصار جماعة الإخوان المسلمين منذ عزل الجيش للرئيس الإسلامي محمد مرسي في يوليو 2013.