السبت 27 أبريل 2024 04:28 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحافة إسرائيلية

الأردن تقدم شكوى ضد إسرائيل بسبب إقامتها مطاراً في منطقة تمناع الجنوبية

ذكرت صحيفة "هاآرتس" أن لينا شبيب وزيرة النقل الأردنية الجمعة أعلنت في نهاية الأسبوع الماضي أن منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) تحقق في شكوى قدمتها المملكة الأردنية الهاشمية ضد إسرائيل، بسبب إقدام تل أبيب على إنشاء مطار جديد في منطقة "تمناع" الإقامة شمال مدينة إيلات.
وحسب ما نشرته صحيفة "الغد" الأردنية فإن زارة النقل الأردنية قامت بمساعدة الخارجية الأردنية بحث المنظمة الدولية على النظر في الشكوى لأن إسرائيل تجاهلت الرفض الأردني لهذا المشروع، وتواصل العمل فيه على الأرض.
وحسب شبيب فإن رفض بلادها لاقامة المطار في تمناع تتعلق بموقعه القريب من مطار الملك حسين في العقبة، وهو ما يمكن أن يؤثر على سلامة الرحلات الجوية نتيجة تشويش خطوط الاتصال مع الطائرات التي تهبط في المطار وتقلع منه. 
وأضافت شبيب "إننا دفع ونحث على التعامل مع هذه الشكوى حرصاً على سلامة الرحلات الجوية ولمنع أي ضرر بحركة الطائرات والحفاظ على المجال الجوي الأردني".
وأشارت الصحيفة الاسرائيلية إلى أن الرفض الأردني لإقامة مطار تمناع ليس جديداً وإنما طرح قبل عامين منذ بداية أعمال تشييده. واستبعدت الصحيفة أن تؤدي هذه القضية إلى مواجهة دبلوماسية بين البلدين لأن قضايا من هذا يتم حلها بالحوار على المستويات العليا بين البلدين.