الخميس 28 مارس 2024 07:15 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
”آركو” تشيد بجهود دول مجلس التعاون في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني إصابة 9 عمال في حادث انقلاب سيارة ميكروباص بالفيوم إصابة 5 أشخاص بحادث تصادم سيارتين سوزوكي وملاكي بالطريق الزراعي بطوخ وزير الصحة يشهد توقيع بروتوكول بين ”هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية” و”المؤسسة العلاجية” لتبادل الخبرات ورفع كفاءة العاملين جامعة مدينة السادات تنظم قافلة طبية ومشروع بيئى تنموى في ”حي النور” محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة وكيل صحة بالشرقية ييتابع عمليات الوصلات الشريانية بمستشفى الزقازيق العام إزالة 5 حالات تعدى ومخالفة بناء بحي شرق أسيوط وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر يجتمع بمديري الإدارات الفنية وإلادارية أبو حطب يتابع توزيع السكر المدعم على مدار اليوم بقرى ومركز الشهداء في المنوفية رئيس مدينة القصير يتابع اخر مستجدات الأعمال بالشوارع المستهدف رصفها خلال الفترة المقبلة محافظ أسيوط يشدد على رصد المخلفات وإزالتها أولًا بأول.. وإزالة 5 حالات تعد ومخالفة بناء بحي شرق

صحافة إسرائيلية

«يديعوت»: نتنياهو يراهن على الكونجرس في إحباط الاتفاق النووي الإيراني

قالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيل ية، الأحد، إن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ليس قلقا بأن يؤدي الدخول في مزيد من المواجهة مع الرئيس الأمريكى باراك أوباما إلى جعله أقل سخاء في حزمة التعويضات الأمريكية إلى إسرائيل.
كما أشارت إلى أن نتنياهو يعتزم خوض معركة في الكونجرس ضد الاتفاق النووي الإيران ي، فهذا الأمر يستحق المخاطرة في الوقت الذي ينتظر فيه أن يأتي رئيس جديد إلى البيت الأبيض في يناير 2017.
وذكرت الصحيفة- في تحليل نشر على موقعها الإلكتروني، الأحد - أن وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، سيصل إسرائيل ، الثلاثاء، مضيفة أن إسرائيل شهدت زيارات كثيرة لوزراء دفاع أمريكيين، لكن هذه الزيارة هي الأغرب، فكارتر سيأتي في صورة «سانتا كلوز» ليوصل بعض الهدايا، فمستقبلوه في المؤسسة العسكرية ينتظرون سانتا بقوائم، فلديهم احتياجات وتوقعات وأمنيات وكارتر معه قائمته الخاصة به.
ومضت الصحيفة تقول إنه حتى هذا الأسبوع أحبط نتنياهو أية محاولة من جانب قادة المؤسسة العسكرية للحديث مع الأمريكيين بشأن حزمة التعويضات التي ستحصل عليها إسرائيل بموجب الاتفاق النووي بين إيران والغرب، حيث يشعر نتنياهو بالقلق من أن أية مفاوضات في هذا التوقيت قد تضعف فرص الانتصار على إدارة إوباما في الكونجرس ، وللمرة الأولى في حياته- وربما الأخيرة- يصر نتنياهو على أن الحياة ممكنة دون الهدايا.
وقالت الصحيفة، إن الترتيبات في المؤسسة العسكرية تجرى سرا نظرا لرفض نتنياهو الشديد، فعندما أعلنت مصادر أمريكية أن هناك محادثات نفى الجيش الإسرائيل ي بشدة وقال إن هذا الأمر يرجع للقيادة السياسية وإن الجيش لا يتدخل في القرارات السياسية.
وأفادت الصحيفة بأن الحرب ضد برنامج إيران النووي أصبح جزءا من الحرب من أجل ميزانية الدفاع الإسرائيل ية، فعلى مدار العام الماضي تلقت وزارة الدفاع الإسرائيلية 59 مليار شيكل، وهذا العام تطالب المؤسسة العسكرية بنحو 63 مليار شيكل.
فيما كانت وزارة المالية تطالب بخفض هذا الرقم إلى 54 مليار، فهذه الأرقام الخيالية لا تعني كثيرًا لدافع الضرائب، لكنها لها تداعيات كبيرة على الاقتصاد والمجتمع واستقرار الحكومة وميزانية الدولة بأكملها.
وقالت الصحيفة إن تعويضا أمريكيا سخيا ربما يكون له مفعول السحر للمشاكل المالية المزمنة للحكومة، فمليار دولار من أوباما، ربما تصبح مليارا ونصف المليار إن سارت الأمور على ما يرام ولكن نتنياهو لا يشعر بالرضا.
وأردفت الصحيفة تقول إن الثمانين يوما القادمة ستكون جديرة بالمتابعة، فأمام الكونجرس الأمريكي 60 يوما لمراجعة تفاصيل الاتفاق مع إيران وسيدلي الخبراء بشهاداتهم وسيلقي الرئيس ووزيرا الخارجية والطاقة ومسؤولون بارزون من البيت الأبيض والبنتاجون كلمات أمام نواب الكونجرس وأعضاء مجلس الشيوخ.
وستقوم لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيل ية (الإيباك)، جماعة الضغط الموالية لإسرائيل، بتسخير كل مواردها في الحملة ضد الاتفاق.
وذكرت الصحيفة أن في نهاية الستين يوما ستصوت غالبية الجمهورية في مجلسي النواب والشيوخ ضد الاتفاق وفي اليوم ذاته سيستخدم أوباما حق الفيتو ضد القرار الذي سيعود إلى مجلسي النواب والشيوخ.
وفي غضون 10 أيام، سيتم التصويت عليه حيث يستلزم بموجب الدستور توافر أغلبية الثلثين في كل مجلس لإلغاء قرار الفيتو الرئاسي؛ فما سيحدث هو إجراء غير معتاد ولكن هناك سوابق في هذا الشأن، حيث سجل التاريخ أن الكونجرس أبطل الفيتو الرئاسي 100 مرة.