الأحد 19 مايو 2024 05:04 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

عربي ودولي

هل تواجه ليبيا السيناريو الأسوأ ؟

حذر خبراء استراتيجيون من دخول ليبيا السيناريو الاسوأ في ظل تفاقم الصراع المسلح والانفلات الأمني ومواصلة التوسع لميليشيات الارهاب والتي باتت تهدد ايضا أمن دول الجوار  .

وفي هذا الاطار أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية علي أهمية التوصل إلى اتفاق سياسي فى ليبيا بأسرع ما يُمكن، معرباً عن أمله فى أن تقوم كافة أطراف الحوار بالتوافق على مسودة التى أعدتها الأمم المتحدة الأسبوع المقبل حتى يتسنى لليبيا المُضى قدماً فى مكافحة الإرهاب وتأهيل الاقتصاد وإعادة الإعمار.

 وشدد على أن مصر لن تألو جهداً فى دعم ليبيا فى مختلف المراحل التى تمر بها حرصاً على استقرارها وعلى تمكين الحكومة والسلطات الليبية من بسط النفوذ على كامل الأراضى الليبية دون مزيد من التأخير الذى تستفيد منه التنظيمات المتطرفة والإرهابية على نحو يجعل التوصل إلى حل سياسى مسألة مُلحة وعاجلة.

ومع تفاقم الازمة الليبية يرى مراقبون ان  مسودة الاتفاق التي قدمها  المبعوث الأممي برناردينو ليون رغم التعديلات عليها لا ترضي جميع الأطراف و هناك تفاصيل بها بإمكانها نسف جهود الحوار.

ولفت  عضو المؤتمر الوطني العام المستقيل وأحد المشاركين في الحوار توفيق الشهيبي الى أن التعديلات على المسودة الرابعة لن ترضي جميع الأطراف، مشيرا إلى أنه لم يرض بها 

وحذر الشهيبي  من أن هناك بعض التفاصيل في المسودة المعدلة من شأنها أن تنسف الجهد المبذول لإنهاء الأزمة  الليبية ، معربا عن أمله بأن تتمكن الأطراف القريبة من طرفي الحوار الرئيسيين -المؤتمر الوطني ومجلس النواب المنحل- من الضغط عليهما للموافقة مشددا على ضرورة أن يكون الاتفاق المبرم قويا وليس هشا.

من جهته، يرى المستشار السابق لفريق الحوار بالمؤتمر الوطني العام صلاح البكوش أن المبعوث الأممي برناردينو ليون تعمد أن يجعل المسودة المعدلة غامضة في كثير من جوانبها خاصة المهمة منها، كما أن مستقبل الاتفاق ليس له أي علاقة بالتفاصيل المطروحة وإنما يعتمد على الشخصيات التي ستؤسس مجلس الوزراء وآلية تشكيله.

وأوضح  أن المجتمع الدولي يركز على إقرار حكومة بصلاحيات كبيرة، و أن المسودة تشير إلى صلاحيات واسعة للحكومة المرتقبة، واستشهد البكوش بآلية إقالة الحكومة المطروحة في المسودة المعدلة، مؤكدا أن إقالتها لن تكون بالأمر اليسير.

معووقات اساسية

وحول إمكانية أن ينهي الاتفاق الحرب في جميع المناطق الليبية ، قال البكوش إن المجتمع الدولي وفي الدول التي تشهد حروبا لا يسعى إلى إرساء استقرار كامل فيها، بل يهدف فقط إلى توفير بيئة يمكن إدارتها من قبله وإن كان بها القليل من العنف والقلق في بعض المناطق.

من جهتها شددت  الناشطة السياسية فاطمة الحمروش على ان استمرار مظاهر التسلح والسجن دون محاكمات وتجاهل جزء من الشعب الليبي إضافة إلى المهجرين المسلوبة حقوقهم عناصر أخرى بإمكانها نسف جهود الحوار .

وأضافت أن المشاركين بالحوار أعطوا لأنفسهم صلاحيات تتجاوز دورهم المناط بهم كلجنة مكلفة بالحوار كما أن دور هؤلاء الأعضاء يجب أن ينتهي بمجرد الشروع في تنفيذ الاتفاق المرتقب، وألا تستمر اللجنة كجسم تشريعي أو تنفيذي.